البث الحي

الاخبار : الاخبار

Laboratoire_École_polytechnique1

باحثون بمعهد باستور بليل الفرنسية يقومون بالتجارب السريرية على دواء ضد كوفيد 19 قد يكون جاهزا بعد شهرين

بلغ باحثون في معهد باستور بليل الفرنسية، مرحلة التجارب السريرية على دواء ضد كوفيد 19 أثبت نجاعته على مستوى البحوث المخبرية، ومن المنتظر أن يعلن عن اسمه في غضون شهرين، وفق ما أفاد به، الاربعاء بتونس، عضو اللجنة الوطنية لمجابهة فيروس كورونا المستجد ومدير معهد باستور تونس، الهاشمي الوزير.

وأوضح الوزير، خلال اللقاء الإعلامي الأسبوعي لوزارة الصحة حول تطورات الوضع الوبائي، بقسم المساعدة الطبية الاستعجالية، أن الباحثين في المعهد المذكور قاموا بتجارب على عشرات آلاف الأدوية المتحصلة على رخصة الترويج بالسوق والمخصصة لعلاج أمراض أخرى سابقا، وتم اثبات نجاعة أحدها مخبريا ويتم حاليا تجربته على حالات سريرية مضيفا أنه قد يتم الاعلان عنه في غضون شهرين من الآن.

وأكد من جهة أخرى أن هؤلاء الباحثين يتكتمون حاليا على اسم الدواء حتى لا يتم التهافت غير المدروس عليه وحتى تنتهي البحوث السريرية ويتم المرور إلى مرحلة تصنيع واسعة لمجابهة المرض لافتا إلى أنه بالتوازي مع ذلك تتقدم البحوث المخبرية عبر العالم من أجل إيجاد التلاقيح الضرورية لهذا الفيروس.

وشدد الوزير بناء على هذه المعطيات على ضرورة تطبيق الاجراءات الوقائية والتقيد بها في الحياة اليومية لأن العلاج قد يتعطل لبعض الوقت وكذلك التلقيح بما يحمل المجموعة الدولية على اجبارية التعايش مع الفيروس للفترة قادمة.

ولفت من ناحية أخرى إلى ضرورة ان يبادر كبار السن والمصابون بأمراض مزمنة باجراء تلقيح النزلة الوافدة تفاديا لتعكر حالاتهم الصحية خاصة إذا ما تزامن الاصابة بالكورونا مع الإصابة بالنزلة الوافدة مؤكدا أن هذا التلقيح لاعلاقة له بالتلقيح فيروس كورونا ولا يمكن أن يسهم في التوقي منها.

وات

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو