البث الحي

الاخبار : الاخبار

442484255_755733213406161_8478449399333073938_n

انطلاق فعاليات الملتقى الوطني الاول للتكوين المهني بتونس تحت شعار « بالتكوين ديما ناجحين »

 تحت شعار « بالتكوين ديما ناجحين »، انطلقت يوم الثلاثاء  21 ماي فعاليات الملتقى الوطني الاول للتكوين المهني الذي ينتظم على مدى يومين بمدينة الثقافة بتونس العاصمة، ببادرة من وزارة التشغيل والتكوين المهني وفي اطار التعاون التونسي السويسري، وذلك بحضور عدد من الوزراء وممثلي الوكالات والمراكز الوطنية العاملة في قطاع التكوين المهني.

 وافاد وزير التشغيل والتكوين المهني، لطفي ذياب ان هذا الملتقى يتنزل في اطار استراتيجية عمل الوزارة بخصوص تعزيز التكوين المهني وتثمينه، في ظل انتشار مراكز التكوين المهني في مختلف الاختصاصات بكامل الجمهورية، وذلك بهدف تعزيز دينامية الاقتصاد الوطني والمؤسسات المنتصبة بتونس.

 واضاف ان الملتقي يتضمن عديد المحاور للتعريف بفرص التكوين والتشبيك بين البنوك والباحثين عن التمويل لمشاريعهم، خاصة منها المتعلقة بمجالات تكنولوجيا المعلومات وتطوير التطبيقات والصناعات الذكية، مفيدا انه سيتم الانطلاق في العمل بمواصفات جودة التكوين ب10 مراكز لفائدة المتدخليين العموميين والقطاع الخاص.

 واكد الوزير في هذا السياق، اهمية التكوين المهني في مختلف مستوياته من خلال الاختصاصات المتوفرة وما تفتحه من افاق تشغيلية داخل تونس وخارجها لفائدة الشباب، فضلا عن تعزيز التعاون والشراكة بين عدة قطاعات اقتصادية وهياكل خاصة وعمومية لدعم تشغيلية خريجي منظومة التكوين المهني، بما يستدعي توفير الاحاطة بهؤلاء ومرافقتهم لمساعدتهم على اختيار مسارهم المهني.

ومن جانبها، اكدت وزيرة الاسرة والمراة والطفولة وكبار السن، امال بلحاج موسى ان التكوين المهني يعد خيارا استراتيجيا باعتباره رافدا اساسيا للتمكين الاقتصادي للاسر والنساء والفتيات، سيما وان 70 بالمائة من المنتفعات ببرنامج « رائدات » خضعن الى تكوين مهني من اجل الانتفاع بقروض لبعث مشاريعهن، فيما تنتفع من ليس لهن شهائد جامعية وجوبيا بالتكوين المهني.

واضافت ان 57 بالمائة من اللواتي انتفعن ببرنامج » رائدات » هن من صاحبات شهائد جامعية، ولكن عديد الشهائد لا تتماشى مع متطلبات سوق الشغل بما فرض الانخراط في منظومة التكوين المهني في مجالات أكثر تشغيلية، خاصة المجال الفلاحي والحرفي، سيما وان 80 بالمائة من المختصين في الصناعات التقليدية و70 بالمائة من اليد العاملة في المجال الفلاحي نساء.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو