البث الحي

الاخبار : الاخبار

unnamed-alg

انطلاق فعاليات الأسبوع الثقافي الجزائري في إطار تظاهرة صفاقس عاصمة للثقافة العربية

تنطلق اليوم الاثنبن 17 اكتوبر في إطار صفاقس عاصمة للثقافة العربية 2016 فعاليات الأسبوع الثقافي الجزائري وتتواصل الى 22 أكتوبر الجاري بمشاكة وفد جزائري حل بصفاقس ويتكون من 36 شخصا بين موسيقيين وفنانين تشكيليين وشعراء وممثلي هياكل ثقافية رسمية.

وسيتم الافتتاح الرسمي لهذه التظاهرة الثقافية الهامة وفق ما تم الاعلان عنه في لقاء إعلامي احتضنه صباح اليوم الاثنين مركز الإعلام الدولي التابع لتظاهرة صفاقس عاصمة للثقافة العربية بعرض موسيقي للمجموعة الوطنية الموسيقية الاندلسية بالجزائر، سيقام في المساء بالمركب الثقافي محمد الجموسي بصفاقس بحضور وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين ووزير الثقافة الجزائري عز الدين الميهوبي.

واعتبرت الصحفية بالتلفزيون الجزائري وممثلة وزارة الثقافة الجزائرية نجية خثير في كلمة ألقتها خلال اللقاء الإعلامي « تسلم ولاية صفاقس عن قسنطينة الجزائرية مشعل عاصمة الثقافة العربية تجسيدا آخر للتلاحم التونسي الجزائري والحب العربي المشترك بين الشعبين » ،مذكرة في ذات السياق بالمشاركة التونسية المميزة في الأسبوع الثقافي التونسي في قسنطينة.
وأشارت نجية خثير باسم الوفد الجزائري الى ثراء المضامين الثقافية المدرجة ضمن الاسبوع الجزائري ولا سيما فلم « البئر » للمخرج الجزائري لطفي بوشوشي الذي ستكون له مشاركة دولية من خلال الدورة القادمة لمهرجان « كان » السينمائي في فرنسا.

وعن سؤال تعلق بالمشاركة الجزائرية ومدى تمثيليتها للمشهد الثقافي المتنوع في الجزائر، بينت ممثلة وزارة الثقافة ان هذه المشاركة ستكون ممثلة بقدر كبير لمناطق متعددة من الجزائر ومن المشهد الثقافي المتنوع والثري اذ تجمع بين الشعر والموسيقى والغناء والفنون التشكيلية والمسرح والسينما.
وبينت انها مع فكرة إحداث مركز ثقافي جزائري في صفاقس ومركز ثقافي تونسي في الجزائر بقسنطينة او وهران كما تم اقتراح ذلك في الندوة الصحفية وذلك بغاية ضمان استمرارية التعاون والتبادل الثقافي التونسي الجزائري.

وتوقع سمير بوطيش محافظ التراث الثقافي بالمتحف الوطني للفنون الجميلة بالجزائر ان تستمر الانشطة الثقافية ولا سيما الفنون التشكيلية بعد انقضاء تظاهرة صفاقس عاصمة للثقافة العربية 2016.
من جهته اعتبر عضو اللجنة التنفيذية لتظاهرة صفاقس عاصمة للثقافة العربية رضا بسباس لدى تسييره أشغال الندوة الصحفية الأسبوع الثقافي الجزائري من اهم الأسابيع الثقافية العربية التي عرفتها التظاهرة بالنظر الى الوشائج العريقة بين البلدين ولان صفاقس أخذت المشعل عن قسنطينة الجزائرية فضلا عما يتضمنه الأسبوع الثقافي الجزائري من عروض ثقافية متنوعة.واعتبر ان إشراف وزيري ثقافة البلدين على الأسبوع يبرهن بدوره على أهمية التظاهرة ومراهنة الجانبين عليها وعلى دورها في دفع التعاون الثقافي التونسي الجزائري.

وسيؤثث الأسبوع الجزائري مختلف الفضاءات الثقافية بصفاقس على مدى أسبوع حيث سيتم تكريم الفنانين التشكيليين الجزائريين بفضاء دار خماخم بالمدينة العتيقة يوم 19 أكتوبر كما سيجري في الفضاء نفسه عرض حكواتي وقراءات مسرحية للفنانة المسرحية « تونس آية علي » فيما يحتضن المعهد العالي للفنون والحرف معرضا للفن التشكيلي والخط العربي للفنانين الجزائريين.

ومن المحطات الثقافية الهامة في هذا الأسبوع أمسية شعرية موسيقية مشتركة تونسية جزائرية من تنظيم فرع صفاقس لاتحاد الكتاب في مركب محمد الجموسي وعرض مسرحية الثلث الخالي للمخرجة « تونس اية الله » بمركز الفنون الدرامية والركحية بصفاقس وعرض خمسة أفلام جزائرية وبرمجت في الأثناء زيارات إلى فضاءات ثقافية خاصة وزيارة إلى المدينة العتيقة ومعالمها الثقافية.

وسيقوم الوفد الجزائري بجولة في صفاقس يتوقف فيها في « شارع الجزائر  » وفي « حديقة وهران » وستقترن هذه الجولة بعروض تنشيطية لماجورات قصر هلال وحفل استقبال على شرف الوفد الجزائري بنكهات « الحلويات الصفاقسية » إضافة إلى عرض لباس تقليدي بالتعاون مع مهرجان المندرة بأولاد المبروك بعقارب.

وبالإضافة إلى استضافة نادي علي الدوعاجي للفكر والمعرفة بجبنيانة والملتقى الأدبي الطيب التريكي بعقارب للشاعرين الجزائريين  » محمد بوثران » و » لميس سعيدي » بالمقهى الثقافي بالمدينة العتيقة بصفاقس برمجت زيارة للفنانين التشكيليين الجزائريين إلى معتمدية المحرس حيث سيكون لهم لقاء مع هيئة المهرجان الدولي للفنون التشكيلية بالمحرس.

ويختتم الأسبوع الثقافي الجزائري بحفل تكريم للوفد من طرف بلدية صفاقس وبحوار موسيقي في السهرة بين المجموعة الوطنية للموسيقى الاندلسية ونادي الاصيل بدار بن عبد الله بصفاقس.
يذكر ان تظاهرة صفاقس عاصمة للثقافة العربية عرفت أسابيع ثقافية مماثلة خاصة بعدد من الدول العربية والأجنبية ومنها مصر وسلطة عمان واليمن والصين ما أضفى ابعادا دولية مهمة على التظاهرة وأتاح فرصا للتعاون الثقافي المشترك بين عديد الهياكل الثقافية من تونس ومن هذه الدول في عديد المجالات الفنية والابداعية والإعلامية.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو