البث الحي

الاخبار : متفرقات

20141022_155852_2362

انطلاق تظاهرة جهوية بمنوبة تحت شعار الى » تقدر عليه…نقدر عليه » للنهوض بالأشخاص ذوى الاحتياجات الخصوصية

تحت شعار « الّلي تقدر عليه.. نقدر عليه » نظمت ولاية منوبة ، انطلقت يوم الخميس 2 جوان، تظاهرة جهوية للنهوض بالأشخاص ذوي الاحتياجات الخصوصية بمركز رعاية المسنين بالجهة، بالتنسيق مع الإدارة الجهوية للشؤون الاجتماعية وجامعة منوبة للتضامن الإجتماعي ومعتمدية منوبة وعدد من الهياكل الإدارية.

وتضمن برنامج التظاهرة، التي شاركت فيها مختلف جمعيات المعوقين بالجهة معرضا لمنتوجات أصحاب الاحتياجات
الخصوصية ومؤسسات رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة في عدد من الاختصاصات التقليدية على غرار الرسم على البلور والحرير وصناعة الجلد والفضة والتزويق على النحاس والخشب والفسيفساء والخياطة والتطريز والنسيج الحائطي.

وتخللت التظاهرة عدة فقرات متنوعة ترفيهية و ثقافية و فكرية أثثتها ورشات فنية في المسرح والرسم على المحامل والغرافيتي وعروض في الرقص و المسرح والغناء،فضلا عن عرض للأزياء التقليدية و خيمة صحية قدمت خدمات صحية للحاضرين. و شارك في التظاهرة عدد من رجال الأعمال والممثلين والفنانين وعدد من مكونات المجتمع المدني بالجهة. من جهة أخرى اعتبر والي الجهة احمد السماوي الذي افتتح التظاهرة في تصريح لمراسلة وات بالجهة،  » إن الاحتفال الجهوي هو حجر أساس بادرة اجتماعية أساسها التكافل والتضامن تجمع بين المؤسسات الاجتماعية الراعية لذوي الاحتياجات
الخصوصية ورجال الأعمال وممثلي المجتمع المدني »، مثمنا أهداف البادرة التي ترنو الى توفير كل سبل تأهيل و تنمية القدرات الفكرية لهذه الفئة وتعزيز ثقتهم بأنفسهم و إدماجهم في المجتمع و ضمان حياة كريمة لهم. و اعتبر والى الجهة أن  » المساندة المجتمعية لقضية الإعاقة، ولاحتياجات الأشخاص ذوي الإعاقة من أهم القضايا الاجتماعية ، مؤكدا الدور الاساسي لاسرهم والجمعيات التي تعتني بهم بغية تجاوز تحديات مراحل العلاج والتعليم والتأهيل، على حد قوله. يذكر أن الجهة تضم سبع جمعيات مختصة في رعاية المعوقين يؤمها 401 معوقا ومعوقة وهي مركز التأهيل المهني للقاصرين عن الحركة العضوية وجمعية المصابين بالانكماش النفساني والذهان الصبياني والجمعية التونسية لمساعدة الصم وجمعية المعوقين بوادي الليل وطبربة ومركز التربية المختصة بالحبيبية ومركز الشلل الدماغي والاتحاد التونسي لإعانة الاشخاص القاصرين ذهنيا ومركز التربية المختصة ومركز التأهيل المهني و المصابين بحوادث .

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو