البث الحي

الاخبار : مهرجانات

taher-640x324

انطلاق الدورة العاشرة لمهرجان الخرافة بالنادي الثقافي الطاهر الحداد

انطلقت الدورة العاشرة لمهرجان الخرافة بالنادي الثقافي الطاهر الحدّاد، بعد ظهر السبت، بعرض ثقافي تنشيطي للحكواتي العروسي الزبيدي، شارك فيه مهرجون ودمى عملاقة.
وازدان هذا الفضاء الثقافي، بمجموعة من الدمى والعرائس من إنتاج شركة « الدمية للإنتاج الثقافي » وكذلك « مسرح العائلة والطفل »، تمّ تثبيتها على جدران المعلم لتقديمها لرواد المهرجان ضمن معرض حمل عنوان « شخصيات المدينة »، ستتواصل فعالياته إلى يوم 25 مارس الحالي وهو موعد اختتام هذه التظاهرة الثقافية التي تحتفي بفن الحكي.
واصطفّ الأطفال في مشهد مزدحم علّهم يظفرون بمقاعد بالقرب من الحكواتي بقاعة العرض، وقد خصّص لهم المنظمون مقاعد أرضية وكراسي حتى تستوعب القاعة أكبر عدد ممكن من الأطفال، في ما ظلّ الأولياء يتابعون العرض وقوفا، وقد اشرأبت الأعناق إلى الحكواتي البغدادي عون ما إن أطل على الركح، مستهلا حكايته بالجملة المعتادة «  »يا سادة يا مادة يدلنا ويدلكم لطريق الخير والسعادة »، حينها ساد الصمت وانشغلت الآذان بسماع القصّة وتعلّقت الأنظار بحركات الراوي.
مهرجان الخرافة الذي دأب على تنظيمه النادي الثقافي الطاهر الحداد سنويا في شهر ديسمبر تزامنا مع عطلة الشتاء، يُنتظم هذه السنة في عطلة الربيع، وهو موعد سيكون قارّا لإقامة الدورات القادمة، وفق ما أفاد به « وات » مدير النادي محمد مهدي مستوري.
وأضاف في التصريح ذاته، أن إدارة النادي عملت على تنويع برنامج المهرجان وعدم الاكتفاء بعروض الحكواتي فحسب. وذكر من ضمن الفقرات المبرمجة توازيا مع العروض الرسمية، ورشات تكوينية في « الألعاب الدرامية » و »التعبير الجسماني » و »الحكاية » ينظمها طلبة المعهد العالي لإطارات الطفولة بقرطاج درمش ويؤطرها الأستاذ يوسف البقلوطي. كما سيحظى الأطفال المولعون بالرسم، يوميْ 22 و23 مارس بورشة في فن الرسم بعنوان « رسمتنا من خرافتنا » تشرف عليها رحاب النقمار.
وأعدّ النادي الثقافي الطاهر الحداد، مجموعة من العروض في فن الحكي، سيؤمنها كل من فوزي بن إبراهيم بعرض « جدي يحكي » غدا الأحد 18 مارس، وحاتم بن حمودة بعرض « ال?وال » يوم 19 مارس، يليها عرض « كتاب الحكايات » ليوسف البقلوطي يوم 20 مارس. وستنطلق هذه العروض على الساعة الحادية عشر صباحا.
ويلتقي الأطفال يوم 21 مارس بالحكواتي عماد الوسلاتي في عرض يحمل عنوان « حكاية وحكمة »، يليها يوم 22 مارس عرض مسرحية « حكايات… أوراق… » لشركة دمية للإنتاج الثقافي، ثم سيكون الموعد يوم 23 مارس مع الحكواتية رائدة القرمازي في عرض « سر الحكي »، ويليها عرض « جنات » لكمال بوزيد. وتنطلق هذه العروض على الساعة الثالثة بعد الظهر. وينفتح المهرجان على فضاء قصر المدينة بباب منارة حيث سيحتضن هذا المعلم يوم 21 مارس عرضا للحكواتي العروسي الزبيدي يحمل عنوان « الجريدي آتٍ ».
ويسدل الستار على المهرجان يوم 25 مارس بعرض إنتاج ورشة تعلّم فيها الأطفال تقنيات الحكي يمقر منظمة « آندا للعالم العربي » بالعاصمة.
ويهدف مهرجان الخرافة إلى إحياء فن الحكي وحمايته من الاندثار لما يحمله من رسائل تربوية وتوعوية وبيداغوجية هامة لفئة الأطفال، وكذلك لما يقدّمه هذا الفن من برامج وعبر كثيرة للأطفال لا تتضمنها وسائل الاتصال الحديثة.

وات

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو