البث الحي

الاخبار : الاخبار

BN21996citedessience

انطلاق الدورة الأولى لصالون الجامعات الايطالية بمدينة العلوم بتونس

انطلقت يوم الجمعة 11 نوفمبر الدورة الأولى لصالون الجامعات الايطالية، بمدينة العلوم بتونس، بمشاركة 21 جامعة من بين أعرق الجامعات، حسب بلاغ صادر عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

و قام 50 جامعيا ايطاليا يمثلون المؤسسات الجامعية المشاركة في هذا الصالون الذي يفتح أبوابه للعموم كامل يوم الجمعة وإلى حدود السادسة مساء، بتقديم مختلف عروض التكوين المتعلقة بالاختصاصات المتوفرة لديهم، فضلا عن المنح المقترحة لفائدة الطلبة الأجانب.

وتم خلال فعاليات هذا الصالون الذي شهد حضوروزير التعليم العالي والبحث العلمي سليم خلبوس، وسفير ايطاليا بتونس ريموندو دي كاردونا، وحضور عدد من رؤساء الجامعات، والاساتذة والطلبة تقديم مختلف الجامعات العارضة، إضافة إلى عقد لقاءات ثنائية مع الجامعات التونسية.

وأكد سليم خلبوس، بالمناسبة، أهمية مثل هذه التظاهرات التي تساهم في انفتاح الجامعة التونسية على العالم، وفتح آفاق التكوين التكميلي للطلبة مبينا أنها وتتيح هذه التظاهرات حسب الوزير، المجال لإقامة مشاريع تعاون ثنائي بين المؤسسات الجامعية، وعقد شراكات مؤسساتية دائمة بين الجامعات والكليات بالبلدين.

وأكد أن في معرض حديثه على مجالات التعاون على مستوى البحث العلمي، أن التقارب بين البلدين على جميع المستويات يطرح مسائل ذات اهتمام مشترك على غرار الماء والتنمية المستدامة والطاقة الشمسية وأيضا علم الآثار والتاريخ، قد تمثل منطلقا لمشاريع مشتركة وإرساء شبكة بين هياكل البحث.

من جانبه أعرب السفير الايطالي بتونس ريموندو دي كاردونا عن أمله في تواصل تنظيم هذه التظاهرة بمعدل مرة كل سنتين على الاقل، مؤكدا أن مصلحة البلدين تقتضي العمل على تيسير تنقل الطلبة والاساتذة الباحثين.

وذكر بان تونس هي البلد الافريقي الثاني، في ما يخص مدى استعماله للغة الايطالية، التي في 9 جامعات من بين 13 جامعة.

وات

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو