البث الحي

الاخبار : أدب و إصدارات

ggggf

« الوطن في الشعر العربي » موضوع الدورة الخامسة لندوة الشعر بقفصة

افتتحت يوم الجمعة بالمركب الثقافي ابن منظور بمدينة قفصة الدّورة الخامسة لندوة الشعر والتي وضعها منظمها وهو فرع إتحاد الكتّاب التونسيين بقفصة ، هذه السنة تحت عنوان « الوطن في الشعر العربي » .
وتضمّن برنامج اليوم الافتتاحي لهذه التظاهرة التي تدوم 3 أيّام , جلسة علمية أولى حول « إستعارات الوطن في شعر محمود درويش » إستهلّها رئيس الجلسة جمال عمائمية بكلمة بيّن فيها أن العلاقة بين الوطن والشعر ليست علاقة طارئة بل هي لها جذور وتمتدّ في ذاكرة الشعر العربي والعالمي مستشهدا في هذا السياق بأبيات من أشعار عديد الشعراء العرب مثل ابي الطيب المتنبي واحمد شوقي ونزار قباني ومحمود درويش، حول الدّيار والوطن والمنازل مشيرا إلى ان الوطن بالنسبة لهؤلاء الشعراء وغيرهم ليس مجرّد « جغرافيا هاملة » ولا فضاءا محايدا بل فضاء يسكن النّاس ويسكنوه.
وقدم الاستاذ الجامعي بكلية الاداب برقادة بالقيروان منجي العمري في هذه الجلسة مداخلة قال أنها عبارة عن مدخل لغوي لساني وعرفاني لمقاربة شعر محمود درويش مضيفا أنه إختار الشاعر محمود درويش كموضوع لمداخلته باعتبار أن هذا الاخير هو أحد أبرز شعراء الحداثة الشعرية في الوطن العربي وله إنتاج غزير .
ولفت منجي العمري إلى أن محمود درويش تجازوز بأشعاره مفهوم الوطن كإنتماء وقضيّة إلى أفق إنساني وتحوّل الوطن في أشعاره إلى فكرة لها بعد كوني وإنساني مستشهدا بالخصوص ببعض ما جاء في قصائد درويش مثل قصيدة حالة حصار وقصيدة الارض.
كما تناول هذاا المحاضر الاستعارات التصوّرية في شعر محمود درويش مبرزا كثافة التصوّر والاستعراض والعمق في قصائده .
كما تضمّن اليوم الافتتاحي لهذه التظاهرة التي حضرها عدد من شعراء من جهة قفصة ومن بعض جهات البلاد , قراءات شعرية لعبد الوهاب الملوح وسنية مدّوري ورياض الشرائطي ومحمد بوحوش.
ومن الفقرات الاخرى التي يتضمّنها برنامج هذه الندوة حوار أدبي حول البعد الثقافي في حقول الاستثمار وعلاقة الشعر بالجمهور والنقاد .
كما ستكون هذه التظاهرة مناسبة لتقديم الاصدارات الجديدة لأدباء من جهة قفصة من ذلك قصّة « كبرياء الوجع  » لأحلام الاخضر وقصة « صداع  » لفاطمة عسيلي .

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو