البث الحي

الاخبار : الاخبار

arab-fest

الهيئة العربية للمسرح تكرّم نخبة من المسرحيين التونسيين

كرّمت الهيئة العربية للمسرح، نخبة من المسرحيين التونسيين هم نور الدين الورغي وفوزية ثابت ومحمد نوير ودليلة مفتاحي وصلاح مصدّق.

وانتظم حفل التكريم خلال مؤتمر عقدته الهيئة العربية للمسرح يوم الاثنين بالعاصمة، قُبيْل انطلاق الدورة العاشرة لمهرجان المسرح العربي الذي تحتضنه تونس من 10 إلى 16 جانفي.

وعبّر المحتفى بهم عن سعادتهم بهذا التكريم العربي لهم، معتبرين أنه يعدّ لفتة كريمة للمسرحيين التونسيين والعرب واعترافا بما قدّموه من إنتاجات مسرحية ساهمت في الارتقاء بالمسرح العربي.

كما تحدثوا عن مختلف تجاربهم في هذا المجال، مثمنين دور المسرح المدرسي الذي كان نقطة انطلاقتهم في عالم الفن الرابع. ودعوا إلى مزيد الاهتمام به ليكون حافزا للتلاميذ من أجل مواصلة الدرب المسرحي الذي أسسته أجيال منذ الحقبة الاستعمارية وخاصة سنة 1909.

وتعلّقت أسئلة الحاضرين أساسا بالتجارب المسرحية الأولى للمكرّمين ودور مسرح الهواية في التعريف بهم خاصّة الفرق المسرحية بالجهات. وشدّد المسرحيون على أهمية مسرح الهواية في تأطير الممثلين والمساهمة في إثراء الإنتاج المسرحي، رغم قلّة الإمكانيات.

وسيتم خلال المؤتمرات القادمة للمهرجان، تكريم نخبة من المسرحيين التونسيين والعرب ممّن أثروا المشهد المسرحي العربي، فضلا عن تكريم الفائزين في مسابقة تأليف النص المسرحي التي فاز بها ثلاثة مؤلفين من العراق ومصر وفلسطين (النص الموجه للكبار) وثلاثة كتاب من مصر، العراق والجزائر (النص الموجه للصغار).

وتعرف الدورة العاشرة لهذا المهرجان المسرحي، حضور 27 عرضا، منها 11 تتنافس على الفوز بجائزة الشيخ سلطان بن محمد القاسمي (حاكم الشارقة) لأفضل عرض مسرحي عربي لسنة 2017.

كما تسجل الدورة العاشرة حضور 600 مسرحي عربي من مبدعين وباحثين ومؤطرين فضلا عن إعلاميين وضيوف يمثلون مختلف الدول العربية، بالإضافة إلى عدد من المسرحيين العرب، وفق ما أعلنت عنه الهيئة العربية للمسرح في ندوة صحفية في وقت سابق.

وات

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو