البث الحي

الاخبار : متفرقات

80669577_3305435462863977_3080013389758464000_n

« الموسيقى وإدارة الاجهاد » وصفة علاجية جديدة لمقاومة عدة أمراض

احتضنت مدينة العلوم بالعاصمة مساء الجمعة لقاء حول العلاج بالموسيقى وكيفية التحكم في الضغط النفسي وإدارة الإجهاد، بهدف التعريف بكيفية العلاج بالموسيقى باعتماد تقنيات مبسطة، ومساعدة جميع الشرائح العمرية على التحكم في الضغط النفسي اليومي عن طريق الموسيقى لتفادي الحالات المرضية المستعصية.
واعتبرت المختصة في العلاج بالموسيقى ورئيسة الجمعية الوطنية للعلاج بالموسيقى بتونس رحاب الجبالي، ان الجمعية تطمح من خلال لقاءات مماثلة إلى نشر ثقافة العلاج بالموسيقى نظرا لان المجال مازال مغمورا ولم يكتشفه الناس في تونس من جهة وللدور الفاعل الذي تلعبه الموسيقى في المساعدة على التخلص من ضغوطات الحياة اليومية من جهة ثانية.
ونبهت من خطورة الضغوطات اليومية كونها من اصعب المشاعر التي يمر بها الشخص ومدى تأثيراتها السلبية على الصحة، منها الزيادة في الشعور بالتوتر والقلق خاصة اثناء العمل او خلال فترة تربية الابناء ما ينجر عنه الإصابة بالامراض النفسية والعقلية و امكانية التعرض الى الانهيار النفسي.
وبخصوص اعراض الضغط النفسي بينت المتحدثة انها تتمثل اساسا في زيادة معدلات ضربات القلب، وزيادة معدل التنفس، وارتفاع ضغط الدم، والعصبية الشديدة، واضطرابات في النوم، علاوة على زيادة الشعور بالإحباط والتقلبات المزاجية، وتجنب الآخرين، والشعور بالإرهاق المستمر، والصداع الدائم، والاضطرابات في المعدة.
وأكدت الجبالي ان العلاج بالموسيقى يعد حلا أمثل لمقاومة الضغوطات النفسية عبر تقنيات تعتمد على الجانب الحسي والحركي والمرافقة و الصوت والتصور والاستماع والارتخاء اضافة للطريقة النشيطة عبر الايقاع الجسدي والغناء والعزف على بعض الالات الموسيقية، لافتة إلى ان الطريقة المعتمدة حاليا في تونس تتمثل في طريقة الصوت والتصور وطريقة الارتخاء والتنفس العميق.
وأضافت ان طرق العلاج تستهدف ايضا المرضى بالتوحد والزهايمر، وذوي الاحتياجات الخصوصية، وانه من المنتظر ان يتم مزيد استهداف هذه الحالات ومعالجتها حالة بحالة، عبر برنامج خاص يشرف عليه مركز العلاج بالموسيقى والفنون خلال شهر مارس القادم.
وذكرت ان الجمعية تعمل على مسالة العلاج بالموسيقى منذ عشر سنوات بإجراء الابحاث الرامية إلى التوعية بأهمية اعتماد هذا التمشي لعلاج عديد الامراض التي تتطلب الدقة في المعاملة.
يشار إلى ان الجمعية الوطنية للعلاج بالموسيقى تأسست سنة 2013، وتعمل بالأساس على دعم العلاج بالموسيقى في تونس في المجال العلمي والبيداغوجي والعلاجي.

وات

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو