البث الحي

الاخبار : الاخبار

65141641641651

الموسيقار كريم الثليبي يُصدر ألبوما موسيقيا بعنوان « حرب »

أصدر الموسيقار كريم الثليبي، موفى شهر ماي الماضي، ألبوما موسيقيا أطلق عليه عنوان « حرب »، حاول فيه تناول مفهوم « الصراع » من خلال وجهات نظر موسيقيّة أخرى، كصراع الأضداد من خلال رؤية نفسيّة لعدة مفاهيم صوتيّة و لحنيّة.
ويقدّم الألبوم موسيقى من وجهة نظر درامية ونفسية انفعالية، إذ ينقل « اللّحظة » والفضاء للوضعيّة الدراميّة من خلال الأصوات والآلات المتقمّصة للشّخصيات والمحوّلة لإنفاعالاتهم وتفاعلاتهم.
وحاول كريم الثليبي في ألبوم « حرب » إيجاد خطاب موسيقي ناقل لجماليات الذّاكرة الشّعبية بتوظيف المجهول والمبهم فيها، لتكون الرّمزية حاضرة دون الكلمة المنطوقة، لتبتعد تلك الأصوات التّونسيّة عن التاريخ وتتجلى شحناتها وطاقتها التعبيريّة الموجّهة من جديد.
ويتنزل هذا الألبوم في إطار البحث في جماليات موسيقى الموروث من وجهة نظر دراميّة و نفسيّة و ينفذّه الأركستر السمفوني صحبة الكورال وجملة من الفنّانين على آلة البيانو والقصبة والكمنجة مع الأصوات الفردية و الجماعيّة. كما يبحث هذا الإصدار في زوايا أخرى للموسيقى التّونسيّة الغنيّة بالتّعابير والمشحونة بالمعنى والإحساس و يحاول استحضار جملة من « الشّجن » المتّصل بالطاقة النّفسيّة الجارفة لهذا الموروث في إطار تصويري درامي من خلال وضعيات موسيقيّة محددّة و قاصدة.
وتمّ إنجاز ألبوم « حرب » في الحجر الصّحي، وذلك بمساهمة مجموعة من الفنانين هم زهرة لجنف وزياد الزواري ومهدي العيّاشي وحسين ميلود وأحمد أمين زايري وأنيس واجه وسيرين هرّابي وصابر رضواني ومنير لطيفي وخليفة لطيفي وسامي بن ضو ومبروك سنيني.

وات

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو