البث الحي

الاخبار : الاخبار

47485865_1954431691291848_2818142632356610048_n-720x400

المنشطون المتعاقدون يعتصمون بالمندوبية الجهوية للثقافة بباجة

واصل المنشطون المتعاقدون تنفيذ الاعتصام المفتوح الذي انطلق يوم الاربعاء بمقر المندوبية الجهوية للثقافة، وقد قضى المعتصمون ليلة أمس بمقر المندوبية وذلك رفضا للتوقيع على عقود عمل بنظام الحصص و للمطالبة بتمكين المنشطين من صيغة عمل تؤمن حدا أدنى من جاجياتهم المادية وحاجياتهم للتغطية الاجتماعية والصحية حسب ما صرح به الخميس هيثم جرايدى المنسق الجهوى للمنشطين المتعاقدين بباجة لـ »وات ».
وأضاف المصدر ذاته « أن المنشطين المتعاقدين قد وضعوا بين خيار التوقيع على عقود للشغيل الهش قبل موفي فيفري أو التخلي عن خدماتهم، وأكد أن هؤلاء المنشطين وهم أساسا من خريجي التعليم العالي فى اختصاصات متعددة مطلوبة يتقاضون أجرا لا يتجاوز الـ250 دينارا شهريا حيث يقع خلاصهم بنظام الحصص التى لا تتجاوز 3 حصص فى الاسبوع وهم لا يتمتعون بالتغطية الاجتماعية والصحية »، وفق قوله.
ودعا هيثم جرايدي إلى إبرام العقود بصفة مباشرة مع وزارة الثقافة بمبلغ 750 دينارا شهريا مع التغطية الاجتماعية والصحية معتبرا أن الأمر الحكومي عدد 986 الصادر فى 2017 يكرس مبدأ التشغيل الهش، داعيا إلى إلغائه.
ويهدف هذا الاعتصام أيضا حسب بيان للتنسيقية الجهوية للمنشطين المتعاقدين تلقى مكتب « وات » بالجهة نسخة منه إلى تمكين المنشطين من مستحقاتهم المادية المتخلدة بذمة الوزارة بعنوان العقد التكميلي لسنة 2018.
وقالت بسمة بن أحمد القلعي المندوب الجهوي للثقافة بباجة لـ »وات » أن تغيير صبغة عقد المنشطين المتعاقدين لا تدخل ضمن صلاحيات المندوبيات الجهوية للثقافة، مضيفة أنه بمقتضي محضر جلسة 8 فيفري 2019 الذى تلقت المندوبية نسخة منه فإن الإمتناع عن الإمضاء للعقود يعتبر تخل عن العمل، مبينة أن المحضر ذاته ينص على تعهد الطرف الاداري بمواصلة المساعي لايجاد حلول و صيغ للتغطية الاجتماعية والصحية ودراسة وضعية المنشطين المتعاقدين.
ويستعدّ المحتجون للدخول في اعتصام مفتوح بمقر وزارة الشؤون الثقافية بالقصبة بداية من يوم 26 فيفري الجاري إلى حين الاستجابة لمطالبهم المتمثلة في الاتفاق على تسوية وضعية المنشطين المتعاقدين بنوادي الاختصاص بداية من سنة 2020 وتمكينهم من المستحقات المالية المتخلدة بذمة الوزارة لسنة 2018 على البرنامج الوطني « تونس مدن الفنون » وإبرامهم لعقد عمل لسنة 2019 مع الوزارة يشمل التغطية الاجتماعية والصحية.

 

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو