البث الحي

الاخبار : الاخبار

theatre---

المنستير: دورة لتكوين المكوّنين في الفنون الدرامية وحقوق الانسان لفائدة أستاذة ومعلّمي اللّغة الفرنسية

انطلقت يوم الجمعة، بالمنستير، دورة تكوينيّة لتكوين المكوّنين في الفنون الدّرامية وحقوق الانسان لفائدة مجموعة من أساتذة ومعلمي اللّغة الفرنسية بالولاية، نظمتها جمعيّة « أكوجيت » والمهرجان الدّولي التلمذي للفنون الركحيّة حول حقوق الانسان ومنظمة « فردريش ايبرت شتيفتونغ »، بالتّعاون مع الشّبكة الأوروبية المتوسطية لحقوق الانسان ووزارة التربية والمندوبيات الجهوية للتربية بصفاقس وقابس ومدنين والمهدية والمنستير، وفق ما أفادت به مراسلة (وات) بالجهة، مديرة المهرجان الدولي التلمذي للفنون الركحية حول حقوق الانسان، منى عفاس الجموسي.
وينقسم التّكوين خلال هذه الدورة، التي ستتواصل على مدى ثلاثة أيام، إلى ورشة التكوين في اللعب الدرامي ومسرح حقوق الانسان، بإشراف أستاذ المسرح الفرنسي بريك فيلانيه وأستاذة المسرح الفرنسي ايزابيل فيلانيه، وورشة الغناء والإيقاع وحقوق الانسان المستوى الثالث، بإشراف الأستاذين عبد الحق بصير وطارق عبد اللالي من تونس.
ويستهدف هذا التّكوين، مدرّسي اللغة الفرنسية، لتمكينهم من تطوير أبجديات المسرح واللعب الدرامي وحقوق الانسان باعتبار تنشيطهم لنوادي مسرح بالمؤسسات التي يدرسون بها، فضلا عن مدهم بآليات جديدة، على غرار الإيقاع، الذي لا يقتصر على استعمال الآلات الموسيقيّة، بل يمكن تسجيده عن طريق الاجساد أو من خلال استعمال قطع من الحديد أو قوارير تحتوي على حبّات من الحمص وغيرها، وفق الجموسي.
ويُمكّن استعمال المسرح والايقاع في القسم، وفق ذات المصدر، المدرّسين من جذب التّلميذ للإقبال على دراسة مادة ما بشغف وكذلك لإعطاء أبعاد إنسانية لحصص الدروس، من خلال التطرق الى قضايا السلام والتسامح والاحترام المتبادل والتعايش السلمي والانفتاح، علاوة على دور المسرح في تكوين التلاميذ صلب المجموعة والتعايش وقبول الآخر ولإكسابهم الثقة في النفس وكيفية التعبير عن مشاعرهم والدفاع عن مشاغلهم.
ويمثل هذا التكوين كذلك، فرصة لنوادي المسرح التلمذي للمشاركة في تظاهرات في الخارج، على غرار مشاركة تلاميذ من معهد الطاهر صفر بالمهدية في مهرجان « سان مالو » بفرنسا في شهر مارس الفارط، بعمل مسرحي بعنوان « أغنية المهجر »، والتي راقت كثيرا للجمهور. كما شارك أيضا، في 2018، عدد من تلامذة المطوية بولاية قابس، في مهرجان « كونكال » بفرنسا.
وفيما يتعلق بالدّورة الثامنة للمهرجان الدولي التلمذي للفنون الركحية حول حقوق الانسان، بيّنت منى عفاس الجاموسي، أنّه سينتظم من 27 أكتوبر 2019 إلى 4 نوفمبر 2019 بالمهدية، ستقدم خلاله أعمال مسرحيّة للتلاميذ من ولايات المنستير والمهدية وصفاقس وقابس، مع مشاركات من فرنسا وصربيا وتشيكيا والبرازيل.

 

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو