البث الحي

الاخبار : سينما

cache_660x660_Analog_medium_10581772_135185_15092018

المكتبة السينمائية التونسية تحيي ذكرى المخرجة التونسية الراحلة كلثوم برناز في افتتاح موسمها الثقافي

يستهلّ الموسم الثقافي الجديد للمكتبة السينمائية بمدينة الثقافة، يوم 18 سبتمبر الحالي، وذلك بإحياء ذكرى المخرجة التونسية الراحلة كلثوم برناز.

وسيتم في حفل إحياء هذه الذكرى، عرض شريطها السينمائي الأخير « شطر محبة » الذي يطرح قضية المساواة في الإرث، ليكون بذلك أول الأفلام المعروضة في المكتبة السينمائية لهذا الموسم.

وستقوم المكتبة السينمائية، خلال هذا الموسم الثقافي، بعرض الأفلام المتوجة في كل من المهرجان الدولي لفيلم الهواة بقليبية وأيام قرطاج السينمائية لسنة 2018. ويتنزل عرض هذه الأفلام في إطار الترويج للأفلام الحديثة لاكتسابها أهمية لا تقل عن الموروث السينمائي الكلاسيكي.

وتزامنا مع فعاليات الدورة الخامسة لأيام قرطاج الموسيقية (29 سبتمبر/ 6أكتوبر 2018)، سيتم تقديم مجموعة من الأفلام المعروفة في تاريخ السينما العالمية « على شرف البيانو ».

وبرمجت المكتبة السينمائية مجموعة من العروض تحت عنوان « الأستاذ بطل الشاشة »، وذلك بمناسبة إنطلاق العام الدراسي والذي يتزامن مع الاحتفال السنوي باليوم العالمي للمعلمين (5 اكتوبر من كل سنة). ويهتم هذا المحور بالمسائل المتعلقة بالتعليم و الرسالة التربوية القائمة على نقل المعرفة والقيم.

وسيكون لجمهور الفن السابع، موعد مع محور « السينما يجتاز عتبة الجنون »، وذلك إحتفالاً بيوم الصحة النفسية العالمي (10 أكتوبر من كل سنة)، إذ سيتم عرض 4 اقتباسات سينمائية لأعمال « ثرفانتس Cervantes » الأدبية الخالدة.

ويتضمّن برنامج المكتبة السينمائية لبقية هذه السنة، تكريم السينمائي الفرنسي « كوستا غافراس »، وكذلك السينما الفلسطينية، بالإضافة إلى عرض أفلام عن تجسيد المكفوفين في السينما، وتقديم درس في السينما يتمحور حول « السيرة الذاتية »، سيكون مصحوباً بعرض أعمال السيرة الذاتية لبعض المخرجين.

وسعيا لتثمين واكتشاف السينما الوطنية، سيكون للجمهور موعد كل يوم ثلاثاء مع عروض وحلقات نقاش مجموعة من الأفلام التونسية. وستكون عطلة نهاية السنة مخصصة لأفلام « ديزني » الكلاسيكية.

وستمكن بطاقات الاشتراك حامليها من اكتشاف السينما المصرية عبر برنامج « شاهين .. خالد في الذاكرة »، والسينما الأرجنتينية من خلال  » أسبوع السينما الأرجنتينية »، وكذلك السينما الإيطالية من خلال برنامج « عالم الطفولة في سينما لويجي كومنشيني Luigi Comencini « ، بالاضافة إلي محاور أخرى تجمع بين الخيال والواقع

وات

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو