البث الحي

الاخبار : متفرقات

32313234_2067042260244286_666800188169388032_n

المعهد الوطني للتراث يحتفل بستينيته

أشرف وزير الشؤون الثقافية ليوم الجمعة 11 ماي  على فعاليات الاحتفال بذكرى مرور ستّين سنة وسنة على تونسة المعهد الوطني للتراث. وينتظم هذا الحدث تحت شعار « ستّون سنة وسنة في خدمة التراث وحفظ الهوية  » .
وثمّن وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين في كلمته الافتتاحية جهود المعهد الوطني للتراث للرقيّ بفعل التثمين والمحافظة على التراث ، بجهود بشرية فاعلة ومؤثرة ، وإرادة حقيقية لتحقيق إشعاع المعهد رغم ما قد يعترضه من صعوبات مادية أو لوجستية في بعض الأحيان. ودعا وزير الشؤون الثقافية إلى ضرورة أن تستثمر الدولة في التراث وتواصل جهودها في التعريف به وإيصاله بالصورة اللائقة والمشعّة خارج حدود الوطن ليكون ركيزة من ركائز نجاح البلاد في التسويق لصورة أكثر إشراقا لها.
كمااحتضنت التظاهرة معرضا للصور والوثائق التي تؤرّخ ل61 سنة من تاريخ تونسة المعهد الوطني للتراث والذي يقدّم فكرة موجزة عن أهم مراحل تركيز النواة الأولى للمعهد إثر الاستقلال .
و فقد تأسست إدارة الآثار والفنون من خلال المرسوم المؤرخ في 8 مارس 1885 وذلك في إطار تركيزها لمؤسساتها ،وأوكلت لهذه الغدارة مهمة دراسة وحماية التراث الأثري . ثم صدور الأمر الرئاسي الذي بعث بمقتضاه المعهد القومي للآثار والفنون في 30 مارس 1957 والذي باشر مهمة أول مدير له العلامة حسن حسني عبد الوهاب ، وقد تم في هذه الفترة نقل مصلحة الآثار من مقرها القديم (ساباط سوق الفكة) الذي اصبح المعهد القومي للىثار والفنون إلى دار حسين التي كانت مقرا لقائد الجيش الفرنسي ولاركان حربه بساحة القصر.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو