البث الحي

الاخبار : أدب و إصدارات

livre7-culture

المسرح يستأثر بأغلب صفحات العدد الجديد من مجلة الحياة الثقافية

استأثر المسرح بأغلب صفحات العدد الجديد من مجلة الحياة الثقافية لشهر ديسمبر 2018، وذلك لتزامن صدورها مع الدورة 20 لأيام قرطاج المسرحية (8-16 ديسمبر2018).

بعد الافتتاحية التي خصّصها رئيس تحرير المجلة ناجي الخشناوي لتسليط الضوء على المجلس الوطني للثقافة ومهامه المرتقبة، حاور رئيس التحرير الفنان المسرحي توفيق الجبالي الذي تحدّث عن الحركة المسرحية والنقدية في تونس، وكذلك عن فضاء التياترو وإنتاجاته وعن التكوين المسرحي بشكل عام

 وجاء حوار توفيق الجبالي صاحب فضاء التياترو، متبوعا بقائمة للأعمال المسرحية التي أنتجها هذا الفضاء منذ تأسيسه سنة 1987.

وورد في العدد الجديد من الحياة الثقافية ملفّ خاصّ بالمسرح التونسي، تضمّن مجموعة من الدراسات العلمية والقراءات التحليلية والنقدية. وفي هذا العدد، يطّلع القراء على وثيقة نادرة حول مسرح العالم الناشئ لـ « جون دو فينيو »، قام بترجمتها الأستاذ الجامعي محمد مسعود إدريس. واهتمّ الأكاديمي والناقد عبد الحليم المسعودي في مقالته بالمونودراما النسوية. وكتبت الأستاذة سهام عقيل عن المسرح التونسي « بين الهزيمة والانتصار ».

ويتصفّح قرّاء الحياة الثقافية مقالا بعنوان « آفاق التكوين المسرحي بتونس » للأستاذ معز العاشوري. أما الكاتبة جليلة عمامي، فقد تطرّقت إلى إشكالية النقد المسرحي « بين التعثّر والممكن… محاولات فردية مرتبكة ». واهتمّ الكاتب حاتم مرعوب بأصول ومميّزات الخطاب الساخر. ويقرأ المهتمّون بالمسرح مقالا تحليليا للصحفية مفيدة خليل عن « عالم الصحراء في أعمال حافظ زلّيط: مسرحية ترفاس الصحراء ولادة أمل ».

وكتب الأستاذ سامي النصري عن « المسرح ما بعد الحديث في تونس ومصباح ديوجين ». وقدّم الكاتب رمضان العوري قراءة تحليلية ونقدية لـ »مسرحية قم: بين المعرضة الأدبية والمحاكاة الساخرة ». واهتم الأستاذ رمضان بن رمضان بمسرحية « نسمة راشمون » للمخرج الراحل المنصف السويسي، وذلك بمناسبة إحياء الذكرى الثانية على وفاته. وقدّم الكاتب حاتم التليلي محمودي قراءة تأويلية في كتاب « مسارات نحت الذات في المسرح التونسي » للجامعي محمود الماجري.

ونشرت مجلة الحياة الثقافية مجموعة من القصائد الشعرية بلغات مختلفة هي العربية والفرنسية والأنقليزية والألمانية. ويقرأ متصفحو المجلة « بورتريه » بقلم الشاعر رحيم الجماعي عن الشاعر جمال الجلاصي. واختتمت المجلّة أركانها بتقديم عدد من أهم الكتب والروايات والبحوث الصادرة في الفترة الأخيرة.

وات

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو