البث الحي

الاخبار : الاخبار

gabes

المركب الثقافي بقابس يحتضن الدورة الاولى للمهرجان الاورومتوسطي للصحة البصرية

انطلقت مساء الخميس 12 اكتوبر بالمركب الثقافي بقابس فعاليات الدورة الاولى للمهرجان الاورومتوسطي للصحة البصرية الذي تنظمه الغرفة النقابية الجهوية للنظاراتيين المبصرين بقابس بالتعاون مع المكتب الوطني للغرفة وبدعم من عدد من اطباء الجهة.

وتميز الحفل الافتتاحي للمهرجان الذي اشرف عليه والي قابس منجي ثامر وحضره ضيوف من داخل البلاد وخارجها، باجواء تنشيطية تضمنت بالخصوص لوحات فرجوية لماجورات قابس و للفنون الشعبية، وبتقديم عرض لاوبرا المدينة.

ويشتمل هذا المهرجان الذي يتواصل الى غاية يوم 15 اكتوبر الجاري على جانب علمي موجه للنظاراتيين وللاطباء وتقنيي تقويم البصر، يشارك فيه مختصون في مجال العلوم البصرية من الجزائر والمغرب واسبانيا وفرنسا وكولمبيا والاردن ولبنان ومن عديد ولايات الجمهورية، ويتناول بالاهتمام مسائل مرتبطة بهذا الاختصاص العلمي.

كما سيتم تقديم عدد من المداخلات لفائدة الاولياء والمربين لتوعيتهم بكيفية الاستكشاف المبكر للعيوب البصرية لدى الاطفال والتلاميذ، بما يساعدهم على معالجة الصعوبات التي تعترضهم في الدراسة بسبب ضعف البصر.

وتنظم الغرفة النقابية الجهوية للنظاراتيين المبصرين بقابس على هامش هذه التظاهرة العلمية بالتعاون مع ادارة الطب المدرسي والجامعي والمؤسسة الخيرية الدولية « فيزيون فور لايف » وعدد من اطباء الجهة، فحوصات مجانية للتلاميذ والطلبة تستهدف فحص 14500 حالة .

وسيتم في اطار هذه التظاهرة تمكين التلاميذ والطلبة الذين يشتكون من ضعف في البصر من نظارات مجانية، وقد تم للغرض توفير حوالي 2000 نظارة، كما سيتم في صورة وجود مرض في العين يستوجب تدخلا جراحيا انجاز هذا التدخل مجانا.

وات

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو