البث الحي

الاخبار : الاخبار

credif.JPEG

المديرة العامة للكريديف :  » سنقدم جائزة لأفضل مخرجة سينمائية تسلط الضوء على المرأة والمهرجانات حديثة النشأة »

أكدت المديرة العامة لمركز البحوث والدراسات والتوثيق والإعلام حول المرأة ‘الكريديف » نجلاء العلاني، على أهمية تضافر الجهود لتعزيز حقوق المرأة وتشجيعها على العمل الابداعي.
وقالت العلاني يوم الأربعاء 9  اكتوبر  على هامش توقيع اتفاقية مع المهرجان الدولي لفيلم المرأة « بعيونهن » (11-15 أكتوبر) تتعلق بإسناد جائزة الكريديف لأفضل مخرجة سينمائية، إن المركز ما انفك يساهم في دعم المرأة السينمائية، منذ سنوات، حيث تولى إسناد جائزة الإبداع السينمائي النسائي في أيام قرطاج السينمائية سنتي 2015 و2017 ، مشيرة إلى أن هذه السنة سيقع تقديم جائزة أفضل مخرجة سينمائية ضمن فعاليات المهرجان الدولي لفيلم المرأة « بعيونهن » وذلك لتسليط الضوء على المرأة المختصة في الإخراج في مهرجان حديث النشأة، وإيمانا من الكريديف بضرورة تدعيم مثل هذه المهرجانات على حد تعبيرها.
وأوضحت أن مهرجان « بعيونهن » هو مهرجان شاب يركز على الدورات التكوينية والإقامات الفنية، لا على تقديم الجوائز مثل مهرجان أيام قرطاج السينمائية. وفي هذا السياق بادر الكريديف بتوقيع اتفاقية مع المهرجان ومع المركز الثقافي الدولي بالحمامات وعدد من المؤسسات الإعلامية لإسناد جائزة مالية بهدف تحفيز المخرجات السينمائيات.
وفي حديثها عن هذه الاتفاقية اعتبرت أنها ستبرز دور الإعلام في مناصرة حقوق النساء مشيرة إلى أن وسائل الإعلام سواء كانت سمعية أو الكترونية من دورها أن تساهم في مناهضة الأشكال النمطية للمرأة في الساحة الإعلامية الثقافية.
وأشارت المديرة العامة للكريديف أن المركز يقدم عدة جوائز أخرى على غرار جائزة « زبيدة بشير للكتابات النسائية » وهي جائزة سنوية تقدم في اليوم العالمي للمرأة 8 مارس وتسند للكاتبات والباحثات والباحثين التونسيين المتميزين. وتهدف هذه الجائزة إلى تشجيع التونسيات على الإبداع الأدبي والبحث العلمي والتعريف بإنتاجهن وتسليط الضوء على أبرز المواهب النسائية .
وأشارت بالمناسبة، إلى أن الكريديف فضلا عن تقديمه لهذه الجوائز، فهو أيضا يتولى تنظيم لقاءات وحلقات نقاش دورية لتقديم كتب حديثة الاصدار على غرار كتاب « الوأد الجديد  » للدكتورة زهيّة جويرو الذي تم تقديمه يوم 24 سبتمبر الماضي بمقر الكريديف. وأضافت أن المركز يعمل أيضا على تطوير الإنتاج العلمي حول المرأة التونسية من خلال إنجاز بحوث ودراسات وتركيز « مرصد أوضاع المرأة ».
وختمت لقاءها مع « وات » بالقول إن أهداف الكريديف المتمثلة بالأساس في المساهمة في النهوض بأوضاع المرأة تظهر شيئا فشيئا، كذلك، عبرالاتفاقيات المبرمة مع مختلف المهرجانات بتضافر مختلف الجهود.

وات

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو