البث الحي

الاخبار : الاخبار

POETE17-1-640x411

المخرجة حبيبة جندوبي توثق ظاهرة العنف المسلط ضد المرأة في عملها المسرحي « سيلوفان »

تابع جمهور تظاهرة « سهريات صيف 2020 بالحمامات » في الجزء الثاني من سهرة 30 جويلية، عرضا مسرحيا بعنوان « سيلوفان » للمخرجة حبيبة جندوبي وإنتاج شركة الدمية.
تسارعت الإيقاعات في هذا العرض وازدان الركح بحركات كوريغرافية عنيفة نوعا ما، ورحل فيه الجمهور مع مسرحية « سيلوفان » أداء كلّ من ثريا بوغانمي وكرامة الشيباني وآمال العويني وعدنان الجندوبي وفتحي الذهيبي وريان العيشاوي.
و »سيلوفان » هي عرض مسرحي فرجوي صامت يندرج ضمن مسرح العرائس الموجّه للكبار يسأل عن الأمل والحلم وينقل انفعالات الانسان على الرّكح الذي بُعثت فيه الحياة على أنغام الموسيقى التي انطلقت في البداية هادئة حالمة تناغمت مع زقزقات العصافير والأيادي البيضاء التي تتراقص تحت الأضواء كأنها تدعو الجمهور للرقص معها، صوت ضحكات أطفال وفراشات تتراقص أمام ناظريك بألوانها المبهجة لينقلب الحال بعد دقائق لتحدث عنفا نفسيا وضجّة تُربكك وتتغير الشّخصيات وتختفي تلك الضحكات والألوان لتظهر الشخصية الرئيسية تلبس قناع حمار ترقص مع النوتات الموسيقية التي ارتفعت وتغيّرت كأنها تعبّر عن الخوف الذي تعيشه الشخصيّة.
وهذا العرض هو عبارة عن رحلة شيقة ومفزعة. في عمق الغابة تجسد الأميرة المتخفية « بجلد الحمار » رحلة المرأة وكيفية دفاعها عن الذات في مواجهة عنيفة ضد العنف المسلط عليها من قبل المجتمع بجهدها وعزيمتها لا بالعصى السحرية كما جاء في القصة الاصلية المعروفة للكاتب « شارل بيرو ».
وفي « سيلوفان » تبعث الروح في الدمية التي تمثل الشخصيات الرئيسة، ممثلون أبدعوا في التناغم مع الدمية، فعاش الجمهور الرحلة في عوالم الخيال، كل هذه الأحداث كتبت من خلال الضوء والموسيقى ليكون العمل متكاملا شكلا ومضمونا.

وات

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو