البث الحي

الاخبار : أدب و إصدارات

16406499_1096338203810144_2518515047744477782_n

المجمع التونسي للعلوم و الاداب و الفنون يصدر كتاب « الآخر في السينما « 

 اصدر المجمع التونسي للعلوم و الاداب و الفنون  » بيت الحكمة  » كتاب « الآخر في السينما  » و هو مؤلّف جماعي لكفاءات أكاديمية  تونسية وعربية و غربية بإشراف خلود بن محمد غربي .

 يهتم خبراء الطب النفسي والتحاليل السيكولوجية في قراءاتهم للأعمال السينمائية بالدوافع النفسية والانفعالية بوصفها عناصر أساسية لفهم بنية النص السينمائي،ويستوعب السوسيولوجي الرسالة السينمائية كعلامة تعبيرية مختزلة لحاضنة اجتماعية مركّبة، لذلك يتألّف « الفيلم من رموز . . تلزم المتلقي بتأويلات محكومة بتجربته الثقافية »، كما ترتبط عملية استيعاب  » النسق الدلالي للفيلم بحالة سيكو-ذهنية »، لأنّ المتلقي متعدّد في مستوياته الذهنية والنفسية والثقافية .
تلك هي أبرز المسائل التي يتناولها كتاب الآخر في السينما، حيث يتضمّن مقاربات لأطباء، وسوسيولوجيين، ومبدعين تونسيين، وغربيين، وعرب، أي من سياقات ثقافية مختلفة حول الآخر بما يعنيه من تجارب متنوعة، كما يتضمّن نماذج سينمائية محدّدة تشخّص هوية ذاك الآخر، الذي يمكن أن يكون المغاير والذات نفسها بمعنى « الأنا – الآخر »، والمرأة المختزلة لأكثر من آخر، فهي الكائن البيولوجي في بعض التجارب السينمائية لما تمثّله ليبيديا (الليبيدو)، وهي الثائرة والفاعلة ثقافيا واجتماعيا في أفلام أخرى، لذلك تمثل السينما وفقا للكتاب لغة الآخر المثقلة بالرسائل الواعية واللاشعورية ، فقد تكون بعض الأعمال السينمائية الحياة الملكية للاوعي إن استعرنا المجاز الفرويدي (فرويد)

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو