البث الحي

الاخبار : الاخبار

livre51651

المؤتمر العالمي للكتاب باللغة الفرنسية يحتفي بالمؤلفين من القارات الخمس بمناسبة القمة الفرنكوفونية

تحتضن مدينة الثقافة الشاذلي القليبي يومي 25 و26 سبتمبر الجاري فعاليات المؤتمر العالمي للكتاب باللغة الفرنسية الذي ينتظم بمناسبة انعقاد القمة الفرنكوفونية المقررة بجزيرة جربة يومي 20 و21 نوفمبر الجاري.

ويمثل المؤتمر العالمي للكتاب باللغة الفرنسية الحدث الثقافي الثاني البارز وهو يلي مباشرة تظاهرة المنتديات العامة للكتاب الناطق باللغة الفرنسية وينتظم ببادرة من جمعية « مسافرون مذهلون » بالشراكة مع وزارة الشؤون الثقافية التونسية ووزارة الثقافة الفرنسية ووزارة اوروبا والشؤون الخارجية الفرنسية والمنظمة الدولية للفرنكوفونية والمعهد الفرنسي بتونس .
ومن المنتظر ان يناقش المؤتمر اشكاليات ورهانات الكتابة والكتاب باللغة الفرنسية ومسائل اللغة والهوية واهمية الشبكة الفرنكوفونية في العالم وتاثيرها الايجابي على كل البلدان الممثلة لها بحضور نحو ثلاثين كاتبا من القارات الخمس يمثلون الادب الناطق باللغة الفرنسية وذلك بدعوة من اللجنة الادبية التي تم احداثها بالمناسبة بعضوية ليلى السليماني وفوزية الزواري ولوران قودي ويانيك لاهنس فيلوين سار.
كما يشارك عن بعد وعبر تقنية الفيديو عدد من المؤلفين على غرار شو كاي من الصين وسليمان بشير ديافن من السينغال ويانيك لاهينز من هايتي وفيرونيك تادجو من ساحل العاج.
هذا ويخصص اليوم الاول للمؤتمر العالمي للكتاب باللغة الفرنسية لمناقشة دور اللغة في نحت شخصية الفرد عبر حب الكتاب وتعلم اللغة منذ الطفولة المبكرة فضلا عن مسالة اللغة الشعرية والكتابة بلغة مغايرة للتفكير فيما يناقش الحضور في اليوم الثاني من المؤتمر محاور تهم مكانة اللغة بالفضاء الاوروبي ودور الترجمة في اثراء الجوانب الثقافية والحضارية للمجتمعات فضلا عن مسالة الهوية وتاثير الشبكة الفرنكوفونية على البلدان المنضوية تحتها ودورها في توحيد الشعوب.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو