البث الحي

الاخبار : متفرقات

ooookba

القيروان: عرض ضوئي ضخم ينير سماء القيروان واقبال الزور يفوق لاول مرة التوقعات

اكد المندوب الجهوي للسياحة بالقيروان خالد قلوعية يوم الثلاثاء، ان اقبال الوفود على عاصمة الاغالبة امس الاثنين فاق لاول مرة الاعداد المسجلة خلال السنوات الفارطة وحتى التقديرات التي توقعتها المصالح الجهوية، والمقدرة ب600 الف وافد، مضيفا انه سيتم تحديد الارقام لاحقا مع السلط الجهوية اثرانتهاء جميع الاحتفالات اليوم.
وأفاد في تصريح  أن مدينة القيروان شهدت منذ صباح امس الاثنين توافد رحلات سياحية واقبال زوار من مختلف انحاء الجمهورية، إلى جانب سياح خاصة من السوق الصينية الذي تمتعوا بالمخزون الثقافي والحضاري لعاصمة الاغالبة، كما تابعوا مختلف العروض الثقافية وخاصة العرض الضوئي والصوتي والعرض الصوفي « التخميرة ».
وشهدت صومعة جامع عقبة بن نافع مساء امس عرضا ضوئيا وصوتيا ضخما أنار سماء عاصمة الاغالبة واستخدمت فيه احدث التقنيات البصرية والاضاءة المعمارية حاكى السيرة النبوية وتغنى بخصال الرسول الكريم وتوافد مئات الالاف من الزوار لمواكبة الاحتفال بليلة المولد النبوي، وتوجهوا لاداء الصلاة بجامع عقبة بن نافع فيما تجمهر البقية بالساحة الخلفية للجامع لمشاهدة هذا العرض.
كما عرفت مداخل مدينة القيروان حضورا امنيا كثيفا شاركت فيه مختلف الوحدات الامنية بولاية القيروان بمساهمة تعزيزات امنية من الولايات المجاورة لتامين سير الاحتفالات وسلامة الزوار، كما تولت الوحدات الامنية تامين المداخل الرئيسية لجامع عقبة بن نافع ومقام ابي زمعة البلوي الذي شهد بدوره اقبالا كبيرا لمتابعة عروض الانشاد الديني وحلقات الذكر.
وانتظم مساء امس اثر صلاة العشاء موكب الاحتفال بالمولد النبوي الشريف بجامع عقبة بن نافع بالقيروان حضره وزير الشؤون الدينية، احمد عظوم، ووالي القيروان منير الحامدي وعدد من الاطارات الجهوية والضيوف .
والقى الامام الخطيب لجامع عقبة بن نافع الشيخ الطيب الغزي بالمناسبة محاضرة حول « قيم المواطنة من خلال صحيفة المدينة  » قراءة في سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلّم، كما تم تكريم عدد من الفائزين في مسابقات الحديث النبوي الشريف وترتيل القران الكريم التي نظمتها الجمعية القرانية بالقيروان.
ومن الناحية الاقتصادية، شهدت مختلف المعارض التجارية والصناعات التقليدية ومحلات المدينة حركية تجارية تواصلت إلى ساعة متاخرة من الليل اقبل خلالها الزوار بالخصوص على اقتناء « المقروض » و »الخبز القيرواني »، ومنتوجات الصناعات التقليدية كالفخار والاواني النحاسية التي تشتهر بها مدينة القيروان.
وجابت الوفود ارجاء المدينة مترجلة بعد ان قامت الوحدات الامنية بتحديد اماكن مرور الحافلات السياحية ومسالك مرور السيارات لتسهيل عملية تنقل الزوار الذين توافدوا منذ صباح الاثنين  على مختلف المعالم التاريخية كجامع عقبة ومقام ابي زمعة وبئر بروطة والمدينة العتيقة.
ويشار الى ان مدينة القيروان تشهد منذ صباح الثلاثاء توافد مزيد من الرحلات السياحية و الزوار، وسيتم مساء اليوم مواصلة العرض الضوئي والصوتي بصومعة جامع عقبة، وتنظيم حفل فني ساهر للفنان زياد غرسة، فيما يشهد مقام ابي زمعة البلوي حاليا عروضا للانشاد الديني وتوزيع « العصيدة العربي  » على الضيوف .

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو