البث الحي

الاخبار : الاخبار

cache_660x660_Analog_medium_10104989_260358_22042018

القصرين: تظاهرة وادي الفنون 2 تحتفي بأطفال المناطق الجبلية النائية والمهدّدة بخطر الإرهاب

احتفاء بأطفال المناطق الجبلية النائية والمهدّدة بخطر الإرهاب، التأمت يوم الأحد بقرية « وادي مساهل « في منطقة مشرق الشمس الواقعة تحت سفح جبل سمامة بسبيطلة من ولاية القصرين، الدورة الثانية لتظاهرة  » وادي الفنون » التي تشرف على تنظيمها جمعية أحلام الطفولة بسبيطلة بالتعاون مع المندوبية الجهوية للمرأة والأسرة والطفولة وكبار السن بالجهة .
وأثث فعاليات هذه التظاهرة الثقافية والتنشيطية والتربوية، ثلة من الفنانين، على غرار الفنان رياض النهدي، وحوالي 30 جمعية مهتمة بالطفولة في جلّ أنحاء البلاد التونسية، قدموا من أجل تقديم باقة من العروض الفنية والإبداعية لألف طفل من أطفال المناطق الريفية النائية المتاخمة لجبال الشعانبي، وسمامة، والسلوم، ومغيلة، والخروب.
وقد التقى جميعهم على ضفاف « وادي الفنون » الذي تم اعتماده في فترات سابقة كمخبأ ومسلك من طرف الإرهابيين للتسلل عبره إلى التلال الجبلية المذكورة، وفق ما ذكره المشرف على تنظيم تظاهرة وادي الفنون ورئيس جمعية أحلام الطفولة بسبيطلة، محمد الهادي المحمودي، في تصريح إعلامي أقيم على هامش التظاهرة.
وقال المحمودي إنه عمل على تحويل وادي مساهل من مخبأ لأعداء الظلام إلى فضاء لاحتضان مواهب وإبداعات أطفال الجبال المحرومين من الثقافة من خلال ورشات فنية متنوعة في الموسيقى، والمسرح، والتعبير الدارمي، وفي الفنون التشكيلية، والغرافيتي.
وأوضح، في ذات السياق، أن الهدف الأساسي من هذه التظاهرة ، الاولى من نوعها بالمنطقة، هو فك العزلة عن اطفال الارياف المتاخمة للمناطق العسكرية المغلقة، وتمكينهم من حقهم في ممارسة الانشطة الثقافية، وتطوير مهاراتهم، واكتشاف مواهبهم، وحمايتهم من السلوكيات المحفوفة بالمخاطر .
وانطلق المهرجان بمحفل الجبل وهو عبارة عن كرنفال ضخم جاب المسالك الريفية لقرية « وادي مساهل  » وصولا إلى وادي الفنون قرب الخيام التي أعددت لاحتضان الورشات الفنية، تلته تحية علم جماعية وأنشودة أداها أطفال جبال القصرين من داخل الوادي، شفع وبتزحلق على الجبال بين أشجار الجبل وحافتي الوادي، لتنطلق إثر ذلك فعاليات الورشات على غرار ورشة الخربشات الجبلية التي تهدف إلى ترك بصمة كل الأطفال المشاركين في التظاهرة على صخور وادي الفنون، وورشة الشطار الصغار للجمعية التونسية للشطار الصغار، وورشة البراعات اليدوية التي خصصت لصناعة باقات من الزهور والاكليل .
و كان لمتساكني قرية الخروب بسفح جبل الخروب من معتمدية حاسي الفريد نصيب من عروض تظاهرة وادي الفنون الثقافية من خلال عرض فيلم « حلمة » للمربي بلال رحموني وعرض فرجوي منوّع من تقديم أطفال جبل الشعانبي وفقرة حكواتي الهضاب.

وات

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو