البث الحي

الاخبار : سينما

tet

الفيلم اليوناني « بوليكسيني » يفوز بالجائزة الكبرى لمهرجان تطوان للسينما المتوسطية

فاز الفيلم اليوناني « بوليكسيني » بالجائزة الكبرى « تمودا » للدورة 24 لمهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط الذي اختتم فعاليته مساء السبت.

وتسلمت المخرجة دورا ماسكلافانو جائزة المهرجان من لجنة التحكيم التي أشادت بالفيلم وقالت إنه ”يمثل تراجيديا قديمة حديثة يتقاسمها بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط“.

وتدور أحداث الفيلم المستوحاة من قصة واقعية حول فتاة يتيمة »بوليكسيني » تبناها زوجان يونانيان من أسرة عريقة أواسط الخمسينات ومنحاها اسما عائليا وأحاطاها بحبهما وعنايتهما. وتتفاعل مشاعر الغيرة والحب في الفيلم بشكل تراجيدي.

وتنافس 20 فيلما في هذه الدورة من مختلف دول البحر المتوسط وحصل الممثل والمخرج الفلسطيني محمد بكري على جائزة أحسن ممثل عن دوره (أبو شادي) في فيلم (واجب) بينما توجت الممثلة الايطالية لويزا رانييري بجائزة أحسن ممثلة عن دورها في فيلم (فيلينو) لمخرجه ”دييجو اوليفاريس.

وحصل الفيلم الصربي/الفرنسي المشترك (صلاة جنائزية للسيدة ج) لمخرجه بوجان فولوتيك على جائزة لجنة التحكيم الخاصة وجائزة النقد.

وذهبت جائزة (العمل الأول) التي تحمل اسم المخرج الراحل عز الدين مدور لفيلم (أم مخيفة) إخراج آنا أوروشادز وهو إنتاج مشترك بين جورجيا واستونيا.

وفي مسابقة الفيلم الوثائقي فاز بالجائزة الكبرى فيلم (منزل في الحقول) للمخرجة تالا حديد وهو إنتاج مغربي/قطري/فرنسي مشترك.

ومنحت لجنة التحكيم جائزتها الخاصة للفيلم الإيطالي (جبال الأبنينو) للمخرج إيميليانو دانتي فالنتينا.

وكرم المهرجان في حفل الختام الممثلة المصرية منة شلبي والممثلة الإيطالية آنا بونايوتو.

رويترز

 

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو