البث الحي

الاخبار : سينما

BongJaoon

الفيلم الحائز على السعفة الذهبية في كان يفتتح مهرجان الفيلم الكوري بتونس

انطلق مساء الأربعاء بالمكتبة السينمائية بمدينة الثقافة مهرجان الفيلم الكوري لتتواصل فعالياته إلى غاية 1 ديسمبر. واستهلت العروض بالفيلم الروائي الطويل » طفيلي (Parasite) الحائز على السعفة الذهبية في مهرجان « كان » السينمائي سنة 2019 .
وكان العرض الافتتاحي مسبوقا بندوة صحفية بالمركز الوطني للسينما والصورة حضرها ممثلون عن الجالية الكورية بتونس والهيئة المديرة للمهرجان الكوري يتقدم أعضاءها سفير كوريا الجنوبية بتونس شاي كو راي إلى جانب الكاتب العام للجمعيّة الكوريّة العربية ورئيس مهرجان السينما العربية ب »سول ».
واصطحب المدير الفني للمكتبة السينمائية هشام بن عمار ضيوف المهرجان في جولة داخل انحاء المكتبة، مثمنا بالمناسبة الدور الرئيسي الذي تلعبه هذه المؤسسة في حفظ الذاكرة السينمائية وذلك بالشراكة مع العديد من الأطراف.
وفي كلمة قبيل العرض الافتتاحي، تحدث هشام بن عمار عن السينما الكورية باعتبارها « نموذجا يحتذى به » في تونس مشيرا إلى أن فن السينما أصبح اليوم صناعة مزدهرة. واستحسن إقامة هذا المهرجان الذي ينتظم بالتعاون مع السفارة الكورية في تونس، معتبرا تحقيقه بمثابة « المعجزة الصغيرة ».
وقال إن هذه الدورة الافتتاحية لمهرجان الفيلم الكوري اختارت أن تقدم للجمهور الفيلم الحائز على السعفة الذهبية في مهرجان « كان » « parasite » في ثلاثة عروض علاوة على مجموعة من الأفلام السينمائية الأخرى التي تجمع بين الجانب التجاري وتوفر جوانب جمالية وفنية وفق تعبيره.
وعبر السفير الكوري شاي كو راي بالمناسبة، عن ارتياحه الكبير لتنظيم هذا الحدث الثقافي الذي يتزامن مع الاحتفال بمرور خمسين عاما على إقرار العلاقات التونسية الكورية قائلا بأن « السينما التونسية هي بمثابة الأخ الأكبر لنظيرتها الكوري ». وقال إنه يعول « على الإرادة الحقيقية للشركاء التونسيين في تعزيز علاقات التعاون بين البلدين في المجال السينمائي ».
ومن جانبه قدم الكاتب العام ل »لجمعيّة الكوريّة العربية » لمحة عن أهم أهداف مهرجان الفيلم العربي الذي تنظمه الجمعية خلال شهر جوان من كل عام، مشيرا بالمناسبة إلى إعجاب الجمهور الكوري بالأفلام التونسية التسع التي قدمت في الدورات الفارطة في إطارالمهرجان. وأفاد بأن المهرجان في دورته التاسعة سنة 2020 سيعرض 12 فيلما عربيا.
وأعرب أعضاء الهيئة المديرة لمهرجان الفيلم الكوري، عن املهم في التوصل إلى إبرام إتفاقية تشاركية مع أيام قرطاج السينمائية نظرا لاهمية هذه التظاهرة السينمائية العريقة معتبرين تونس « بلدا متقدما في صناعة السينما ».
وتجدر الإشارة إلى أن الفيلم الروائي الطويل »Parasite » من إخراج الكوري » لبونج جون-هو » ومن بطولة سونغ كانغ هو ولي سون كيون و تشو يو جونغ. وقد أعرب الكثير من النقاد السينمائيين العالميين عن إعجابهم بهذا العمل السينمائي الذي توج بالسعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي 2019، وهو أول فيلم كوري جنوبي يحصل على هذه الجائزة.يروي الشريط قصة أفراد عائلة عاطلين عن العمل من بينهم الأب، يعيشون في شقة قاتمة وبائسة تحت الأرض بين الصراصير والقوارض. وتتغير حياة هذه الأسرة الفقيرة عندما يحصل الابن على عمل كمدرّس لغة انقليزية لفتاة تنتمي إلى عائلة برجوازية تقطن في منزل فخم ومن هنا تبدأ أحداث الفيلم تتغير وقد استعمل المخرج تقنية الكوميديا السوداء لينقد مظاهر اجتماعية بشكل كوميدي.
وسيكون الجمهور على موعد يوم الخميس مع الفيلم الروائي الطويل « exit » للمخرج الكوري « لي سانغ غون » وذلك انطلاقا من الساعة السادسة ليلا بمدينة الثقافة.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو