البث الحي

الاخبار : مهرجانات

121222_cf4eh_notes_musique_edito_sn635

« الفنون والميديا » شعار الدورة 22 لمهرجان ربيع الفنون الدولي بالقيروان

تنطلق يوم السبت 6 ماي الدورة الثانية والعشرون لمهرجان ربيع الفنون الدولي بالقيروان تحت شعار « الفنون والميديا » لتختتم يوم 11 ماي الجاري بمشاركة عديد الضيوف من ممثلين وفنانين وشعراء وإعلاميين ومثقفين يمثلون مصر والجزائر والمغرب ولبنان وتونس.

وتنطلق مراسم الافتتاح بحفل موسيقي لجمعية الرشيدية فرع القيروان لتختتم بـ »لقاء المغاربة » في عرض فني يضم كلا من الفنان المغربي حاتم عمور والفنان الجزائري عبدو درياسة و الفنان التونسي رامي خليل، وفق ما أعلنت عنه مساء الثلاثاء رئيسة جمعية مهرجان ربيع الفنون بالقيروان، حميدة الحليوي خلال ندوة صحفية نظمتها الهيئة المديرة للمهرجان لتسليط الضوء على فعاليات هذه التظاهرة.
ومن أبرز ضيوف المهرجان من مصر الدكتورة في المسرح انجي البستاوي وعازف عود في دار الاوبرا المصرية ناجي نجيب عبد المسيح، والفنان سمير صبري والفنانة لبنى عبد العزيز والفنانة فادية عبد الغني والإعلامي بإذاعة « صوت العرب » محمد الناصر أبو زيد والشاعر سامح محجوب. ومن الجزائر سيحل بالقيروان الشاعر بوزيد حرز الله، ومن المغرب الشاعرة والأديبة منى وفيق ومن لبنان الإعلامي هشام زين الدين.

أما من تونس فيستضيف المهرجان الشعراء منذر شفرة وجميلة الماجري والبشير القهواجي والمنصف المزغني وراضية الشهيبي وأحمد شاكر بن ضية وعبد العزيز الهمامي وإيمان عمارة وأمامة الزاير ومنذر العيني ومعز العكايشي وعددا من الوجوه الفنية والإعلامية.

ويتضمن برنامج المهرجان بالخصوص ندوة فكرية حول « الفنون والميديا » وأمسية شعرية وجملة من العروض الموسيقية والشعرية والسينمائية والمسرحية على غرار حفل موسيقي تركي لعازف القانون العالمي « آيتاش دوغان » وحفل موسيقي للفنانة المصرية داليا عبد الوهاب وعرض الشريط السينمائي « زهرة حلب » للمخرج رضا الباهي وعرض مسرحية « الصابرات » من إنتاج المركز الوطني للفنون الدرامية والركحية بالقيروان، فضلا عن عرض مسرحية « ما لم يقله الدكتاتور » للمخرجة مريم بوسالم.
وأفادت مديرة المهرجان حميدة الحليوي أن هذه الدورة تنطلق في ظل صعوبات مالية بسبب قلة الدعم، مشيرة إلى أن الميزانية المتوفرة حاليا بالجمعية ضعيفة جدا ولا تتجاوز 25 ألف دينار في حين أن الميزانية المقدرة للمهرجان تقارب 150 ألف دينار.

وأضافت أنه باستثناء دعم المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية وولاية القيروان وبعض الشركات الخاصة، فإن بقية المبالغ المالية مازالت وعودا في انتظار التجسيم.

وات

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو