البث الحي

الاخبار : الاخبار

assad-fetha

الفنان السوري أسعد فضة’’ : التجربة المسرحية التونسية مميزة ويمكن أن تكون قدوة للدول العربية »

اعتبر الفنان المسرحي السوري أسعد فضة « أن التجربة المسرحية التونسية مميزة ويمكن أن تكون قدوة للدول العربية »، مذكرا بالتعاون التونسي السوري في هذا المجال ولا سيما بين مهرجاني دمشق وأيام قرطاج المسرحية.
جاء ذلك خلال افتتاح الندوة الدولية حول « عناصر التجديد في المسرح العربي بين تحديات الراهن ورهانات المستقبل » التي تقام يومي 16 و17 نوفمبر الجاري بمدينة صفاقس في إطار الدورة الأولى لمهرجان المسرح العربي الذي تنظمه تظاهرة « صفاقس عاصمة الثقافة العربية » بالتعاون مع أيام قرطاج المسرحية.
وأضاف قوله « إن تونس بلد الفن والمسرح وإن الثقافة فيها غير مركزية باعتبار أن هذه الفنون موجودة في كل مدينة والأنشطة المسرحية ممارسة فيها بشكل متواصل » مشددا على ضرورة التبادل والشراكة في كل ما يهم المسرح بما يضمن استمرار الحركة المسرحية، وخاصة على مستوى دعم الكفاءات والتكوين المسرحي في المؤسسات الجامعية والمعاهد.
وستبحث هذه الندوة الدولية التي تتضمن أشغالها 14 محاضرة تتوزع على ست جلسات علمية يترأسها على التوالي كل من بول شاوول (لبنان) وجميلة مصطفى الزقاي (الجزائر) وحافظ الجديدي (تونس) وعصام أبو قاسم (السودان) وخالد الغريبي (تونس) ومظفر كاظم جلود (الإمارات)، في زوايا مختلفة تتعلق بقضية التجديد في المسرح العربي.
وينتظر أن يبحث المشاركون على امتداد يومين مسائل مختلفة تتصل بالمسرح التفاعلي الذي يخرج عن نظام وقواعد الدراما التقليدية وإلغاء الحواجز بين الفنون في المسرح غير الدرامي الذي يهتم بالتقنية فيما يسمى بالمسرح الوسائطي الذي ترتكز فيه الفرجة المسرحية على تفاعل وسائط تكنولوجية متعددة وعلى الأداء الحي وغيرها من المسائل.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو