البث الحي

الاخبار : موسيقى

dailyy-191015-6

الفنانة العراقية فريدة محمد علي تفتتح تظاهرة موسيقات بقصر النجمة الزهراء

« بغداد تبعث بالسلام لتونس » هكذا غنت الفنانة العراقية فريدة محمد علي في افتتاح تظاهرة موسيقات 2015 بقصر النجمة الزهراء بسيدى بوسعيد الضاحية الشمالية للعاصمة .

 موسيقات هذه التظاهرة السنوية اختارت أن تحتفي بدورتها العاشرة بالمقامات الموسيقية الشرقية فاستضافت لسهرة الافتتاح مطربة المقام العراقي الفنانة فريدة محمد علي التي كانت مرفوقة بفرقتها الموسيقية فغنت وأطربت وأمتعت الحاضرين.

 استهلت المطربة العراقية السهرة بأغنية بغداد تبعث بالسلام لتونس منشدة تونس الخضراء أنا جيت نزورك من قلبي قبل أن تغني حبيبي وما جانا و يابا شلون عيون عندك يابا … بصوت قوى رافقته نقرات القانون وعزف الناي والطبلة في جو مشرقي حمل جمهور النجمة الزهراء في رحلة حنين الى زمن الطرب الجميل والأغاني الخالدة القادمة من بلاد الرافدين.

 فريدة محمد علي ولدت في مدينة كربلاء سنة 1963 من أب ذى أصل فارسي وأم من أصل اذريبيجاني وقد كان لذلك تأثير على تكوينها الموسيقي ومزج التعابير العراقية بالفارسية.

انضمت في بداية مشوارها الفني الى فرقة التراث الموسيقي قبل أن تتابع تكوينا موسيقيا مختصا في المقامات وهي تعتبر أول مطربة مقامية تحصل على شهادة دراسية أكاديمية في الموسيقى قبل أن تصبح أول امرأة عراقية تتولى تدريس المقام،  غنت فريدة محمد علي في عديد بلدان العالم وفي أكبر المهرجانات الدولية وساهمت في نشر التراث الموسيقي العراقي والعربي عموما وقد منحتها وزارة الثقافة العراقية سنة 2003 لقب سيدة الغناء المقامي التقني النسوي للقرن العشرين.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو