البث الحي

الاخبار : مسرح

الفنانة التونسية عبير النصراوي تجسد دور أم كلثوم في المسرحية السويدية « نجمة الشرق »

تجسد الفنانة التونسية عبير النصراوي دور سيدة الغناء العربي أم كلثوم في مسرحية « نجمة الشرق » وهو عمل من إنتاج المؤسسة الثقافية السويدية « ري أوريونت ».

وتروي هذه المسرحية الغنائية الموجهة للأطفال حياة أسطورة الغناء العربي منذ صغرها إلى أن أصبحت نجمة مشهورة.

وحول تجسيد هذا الدور بينت عبير النصرواي، بحسب ورقة إعلامية، أنها ترددت بعض الشيء قبل قبول التحدي لأن التمثيل تجربة جديدة بالنسبة إليها قائلة إن « التمثيل للأطفال يكون أصعب لأن الطفل لا يجامل » لكن بعد العودة من التدريبات التي تمت على مدى أسبوعين في العاصمة السويدية ستوكهولم اكتشفت جوانب أخرى لشخصيتها وقبلت الدور « بكل ثقة وسعادة لما ستقدمه هذه المسرحية بجانبيها الفني والإنساني من ثراء لمسيرتها الفنية ».

وتم عرض المسرحية في نسختها السويدية في مدارس السويد لمدة سنتين ثم تقرر تعريبها في مرحلة لاحقة لتقديمها في بعض البلدان التي تضم لاجئين سوريين بهدف فسح مساحة للأطفال اللاجئين لنسيان قساوة وضعهم ومنحهم فرصة للحلم والترفيه برهة من الزمن.

وتولى ترجمة هذه المسرحية من السويدية إلى العربية الموسيقي السوري موسى الياس وهو من أشرف على تلحين الأغاني كما أنه يجسد أحد الدورين الأساسيين في المسرحية. وتقدم عبير النصراوي الدور الرئيسي الثاني، فيما يكمل ثلاثي التمثيل عازف الإيقاع العراقي فرات فاضل حسين.

تنطلق أحداث المسرحية بعثور ثلاثة من عمال النظافة على حقيبة يكتشفون فيها أشياء لها علاقة بنجمة الشرق أم كلثوم فيشرعون في رواية قصتها من خلال تلك الأشياء بطريقة مبسطة وفكاهية أحيانا.

وتؤدي عبير النصراوي خلال المسرحية عددا من الأغاني التي تساهم هي الأخرى في رواية حياة كوكب الشرق أم كلثوم من تلحين موسى الياس.

وتمت برمجة عروض النسخة العربية لهذا العمل الجديد بين شهري أكتوبر ونوفمبر لتبدأ الجولة في بلد « نجمة الشرق »، مصر ثم تقدم لاحقا لأطفال الجالية العربية في ستوكهولم لتنتقل بعد ذلك إلى اليونان ثم تركيا وتنتهي الجولة في المغرب الأقصى.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو