البث الحي

الاخبار : سينما

668_334_1375752111haded

العرض الأول للشريط الوثائقي « الطاهـــر الحداد رائد الإصلاح  »

 يقدم النادي الثقافي الطاهر الحداد يوم الجمعة 13 مارس 2015 بداية من الساعة الثالثة بعد الزوال العرض الاول للشريط الوثائقي « الطاهر الحداد رائد الإصلاح للمخرجة هاجر بن نصر، سناريو محمد المي وإنتاج نصر للإنتاج الفني.

 يحاول هذا الشريط الوثائقي خلال 36 دقيقة سرد تفاصيل حياة ونضال هذا المفكر والسياسي والمصلح العربي. لقد كانت حياة الطاهر الحداد غنية بالكتابات الشعرية والخطابات السياسية والنقابية.. كان الحداد صوتا لا يخشى الدعوة لمكافحة الاستبداد والظلم الذي مارسته المؤسسات الاستعمارية ضد العمال..

أسس الطاهر الحداد أول حركة عمالية مع محمد علي الحامي.. فكان ميلاد جامعة عموم العملة التونسيين سنة 1924 … وأصر على تأريخها وإرساء جذورها في العالم العربي من خلال كتاب «العمال التونسيون وظهور الحركة النقابية» (1927) الذي صادرته سلطات الاستعمار ومنعت تداوله.

واصل الحداد عمله من أجل إصلاح البلاد من خلال إصلاح المجتمع عبر نواته الأولى الأسرة فنادى عبر كتابه “إمرتنا في الشريعة و المجتمع” بإصلاح أوضاع المرأة من خلال تعليمها، تثقيفها و ممارستها للرياضة، وكذلك نادى بإرساء مجتمع المعلومات منذ قرن مضى .. واجه الحداد من خلال أفكاره الإصلاحية رفضا وتضييقا في عمله و حياته الخاصة.. مما أدى به إلى الموت المبكر في سن لم تتجاوز الثلاثين…

 

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو