البث الحي

الاخبار : أدب و إصدارات

معمري

الصحفي و الكاتب محمد المعمري يصدر كتاب  » فى كل بيت داعشي  »

عن دار مسكلياني للنشر أصدر الصحفي و الكاتب محمد المعمري كتاب   » فى كل بيت داعشي «  .

الكتاب جاء محاولة لفهم ظاهرة داعش من الداخل والإجابة عن سؤال هل انتهت داعش نتيجة هزائمها العسكرية المتتالية فى الأراضي العراقية والسورية ؟ أم أن التنظيم سيبقى ويتمدد مثلما رفع شعارا دعائيا لنفسه .

و جاء في تقديم الكتاب : كثيرا ما قرأنا قصصا لرجال ونساء التحقوا بداعش وحاربوا فى صفوفه بعضهم قُتل وآخرون تمّ القبض عليهم أو تقع مطاردتهم ،لكننا قليلا ما تساءلنا ما الذي يدفع هؤلاء إلى الالتحاق بصفوف داعش وخوض المعارك تحت رايته خاصة وأن البعض منهم ممن يتمتعون بوضعية اجتماعية مريحة سواء كانوا من المقاتلين العرب أو الأجانب .الإجابة قد تبدو للبعض سهلة ولكنّها فى واقع الأمر مستعصية ومركبة .فالتنظيم الإرهابي تبنى التكنولوجيات الحديثة مبكرا ووظفها لخدمة أهدافه وجعلها واحدة من محامله الأساسية فى استقطاب مقاتليه راسما بذلك إستراتيجية اتصالية لم يسبقه لها أي من التنظيمات الإرهابية الأخرى ،كما اعتمد المدونة الفقهية والنصوص الدينية مدخلا لملامسة القلوب قبل العقول مستهدفا بذلك فئة الشباب التى تعاني هشاشة نفسية لأسباب فيزيولوجية وأخرى اجتماعية وثقافية.
البحث فى هذه الثلاثية : مبررات الالتحاق بداعش من خلال قصص حقيقية للبعض من الذين التحقوا به وتبنوا نهجه التكفيري ،ومن خلال دراسة إستراتيجيته الاتصالية التى اعتمدت الطرق العلمية فى كسب ود المتعاطفين وترهيب الخصوم المفترضين ،وكذلك من خلال اعتماده على نصوص شرعية حاول توظيفها لخدمة أهدافه التى رسمها لنفسه من قبيل حديث الفرقة الناجية وشروط الإمامة واسترجاع اللحظة المحمدية الأولى هي الغاية التى رسمها الكتاب لنفسه.. .

و من المنتظر ان يكون الكتاب متوفرا في معرض تونس الدولي للكتاب .

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو