البث الحي

الاخبار : الاخبار

C-Rpc6kXYAAHWfl

السعودي محمد حسن علوان يفوز بجائزة البوكرالعربية

فازت رواية « موت صغير » للسعودي محمد حسن علوان مساء اليوم الثلاثاء 25 أفريل 2017  في ابوظبي بالجائزة العالمية للرواية العربية (بوكر) في نسختها العاشرة، ليصبح كاتبها ثالث سعودي ينال هذه المكافأة الادبية التي تعد من الاهم في العالم العربي.

 »موت صغير » هي سيرة روائية متخيلة لحياة الولي الصوفي محيي الدين بن عربي منذ ولادته في الأندلس في منتصف القرن السادس الهجري وحتى وفاته في دمشق. وتتناول الرواية السفر من الأندلس غربا حتى أذربيجان شرقا، مرورا بالمغرب العربي ومصر والحجاز والشام والعراق وتركيا، يعيش خلالها البطل تجربته الصوفية.

واعلنت لجنة التحكيم في احتفال في ابوظبي فوز الرواية من بين ست روايات شكلت القائمة القصيرة النهائية من اصل 186 رواية رشحها كتاب ينتمون الى 19 بلدا عربيا.

وقالت رئيسة لجنة التحكيم الروائية الفلسطينية سحر خليفة في مؤتمر صحفي ان عملية الاختيار « كانت صعبة جدا لان كل رواية بحد ذاتها هي تحفة فنية »، معتبرة ان « موت قصير » تذكر « بالاندلس وبما يخسره العرب حاليا. خسرنا فلسطين، انظروا الى سوريا والى ليبيا الان ».

وعلوان ثالث سعودي ينال الجائزة بعد عبده الخال في 2010 عن رواية « ترمي بشرر » ورجاء عالم عن رواية « طوق الحمام » في 2011.

وقال علوان في مؤتمر صحافي بعد نيله الجائزة ان « 90 بالمئة من الرواية هي من الخيال »، مضيفا « كان تحديا جميلا وقد تألمت وانا اكتبها ».

وتابع « ابن عربي شخصية جدلية (…) لكنني اعتقد ان من يقرأ الرواية لا يمكن ان يعترض على الجانب الانساني فيها ».

ولد علوان في الرياض العام 1979، وصدرت له خمس روايات، وكتب مقالة أسبوعية لمدة ست سنوات في صحيفتي « الوطن » و »الشرق » السعوديتين.

وفي العام 2010، اختير ضمن أفضل 39 كاتبا عربيا تحت سن الأربعين. وفي سنة 2013، رشحت روايته « القندس » ضمن القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية.

وكالات

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو