البث الحي

الاخبار : الاخبار

668_334_1488148138faloui

الدورة 27 للمهرجان الصيفي بوادي مليز تحتفي بالتراث والفنون

انطلقت بمدينة وادي مليز بولاية جندوبة فعاليات الدورة 27 للمهرجان الصيفي والتي تتواصل إلى الخامس والعشرين من الشهر الجاري.
وأعدّت هيئة مهرجان شمتو للتراث والفنون المشرفة على فعاليات الدورة برنامجا  » يتميّز بجانبه الثقافي أساسا يتجاوز الاقتصار على تقديم عروض موسيقية ومسرحية الى جانب توجّهه الى الفئات محدودة الدخل وخاصة بالوسط الريفي حيث تقدّم لهم مجموعة من العروض بصفة مجانية » وفق ما أكده رئيسها منصف الكريمي.
وافتتح المهرجان مساء الثلاثاء بتنشيط لشوارع المدينة من خلال عرض كرنفالي متنوّع لمجموعة أنور قطوس وعرض « متشوقة » للفنانة التونسية ناجحة جمال تخلله تكريم المتميّزين في امتحانات الباكالوريا من تلامذة المعهد الثانوي بوادي مليز ومن مختلف الاختصاصات إلى جانب تكريم الطالبة رجاء جامعي المتميّزة وطنيا بتفوّقها في دراستها الجامعية في اختصاص البيوتكنولوجيا بالمعهد العالي للبيوتكنولوجيا بباجة والتي كرّمت يوم 23 جويلية الماضي في الاحتفال الوطني بيوم العلم بعد حصولها على جائزة رئيس الجمهورية.
ويقدم اليوم الأربعاء بمنطقة الدخايلية عرض تنشيطي للأطفال بعنوان « selfie clown » وهو من انتاج شركة مسرح الحياة بالقصرين يليه عرضا تنشيطيا للأطفال بعنوان « البيت الواسع » من انتاج جمعية عشّاق المسرح و أمسية خاصة للأطفال من المنتظر أن تنتظم يوم غد الخميس ينشطها عم رضوان ضمن عرضه »عمي رضوان وعزيزة »
وبمسرح الهواء الطلق الذي يستوعب قرابة الـ500 شخص يكون للجمهور موعد مع الفن التونسي الأصيل من خلال عرض « المحفل »مع الفنان شريف علوي وفي طبق فني من الموروث الغنائي التراثي لجزيرة جربة حيث يجمع العرض بين الغناء والرقص بالقلال وموسيقى الريغي.
واضفاءً للجانب الفكري على المهرجان تنظم هيئة المهرجان يوما دراسيا تحت عنوان »قراءة في نتائج الباكالوريا والتوجيه الجامعي بولاية جندوبة »، يقدمه رئيس جمعية قدماء 9 أفريل بجندوبة و كاتب عام رابطة تنمية الشمال الغربي منصف الطرابلسي وذلك بهدف تشخيص هذه الحالة و ايجاد حلول بديلة لها وذلك يوم 24 أوت الجاري بمقرّ قاعة الندوات ببلدية المكان.
وفي الفترة المسائية من اليوم ذاته بالمنطقة الريفية بحكيم يقدّم عرض تنشيطي لمجموعة « بلبل ودودو » مع حلمي المرداسي ويتخلله توزيع شهائد دورة تكوينية حول » تربية الابقار الحلوب »من تنظيم جمعية المرأة للتكوين بوادي مليز ليختتم المهرجان يوم 25 أوت الجاري بعرض للأغنية التراثية الشعبية ولآغاني الراي مع الشاب بشير.
وقد أفاد مدير المهرجان منصف كريمي أن الميزانية العامة تقدر بـ 17 ألف دينار إلى جانب تخصيص عدد من العروض المدعومة في مجالي المسرح والموسيقى وعروض الأطفال، مثمنا الدعم الاستثنائي لكل من وزارة الشؤون الثقافية وولاية جندوبة لهذه الدورة.
وأكد أن هيئة المهرجان تشتغل على مبدإ المصالحة مع الجمهور واضفاء الجانب الثقافي على فقراته دون السقوط في الفن المبتذل والحرص على إعادة الذائقة الفنية الجميلة للجمهور خاصة مع تخصيص نصيب كبير للأغنية التونسية الطربية ولأعلامها.

وات

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو