البث الحي

الاخبار : مهرجانات

festival-tozeur

الدورة الثانية لمهرجان » النجع » الثقافي ببلخير من 18 الى 21 مارس

تؤثث الدورة الثانية لمهرجان « النجع » الثقافي « ببلخير » (قفصة) الذي ينتظم  من 18 مارس 2018 الى غاية 21من نفس الشهر ببادرة من جمعية بلخير للمحافظة على التراث مجموعة  من العروض الفنية والفلكلورية والاستعراضية البدوية.

« مهرجان النجع » كما اراده منظموه نبش بين دفاتر الايام الخوالي لجهة بلخير التي انتصبت شاهدا على نجع اهل البادية حيث كان الترحال دربتهم طلبا للرزق والانتجاع وبحثا عن الكلأ ومساقط الغيث لتتسم حياتهم بالحركة والاستعداد الدائم للرحيل.

يفتتح المهرجان بتجسيد مسرحي لسلب الابل واسترجاعها من فرسان النجع ليحاكي بذلك عادات اندثرت وتوارت وكانت في الزمن الغابر عنوانا ليوميات البدو وعاداتهم في قفر الصحراء اللامتناهي.
كما يشهد الافتتاح تجسيدا لمشهدية « خطف بنت النجع « وخطبتها وتجسيدا لكيفية الترحال وخرجة الولي الصالح بالاضافة الى عرض « الجبهية » و »الجحفة » والعرس التقليدي وعرض « الملهاد » « الخيل  » وعروض االفروسية التي تتخلل كامل ايام المهرجان.

وتؤثث البرمجة ايضا عديد الورشات حول تحويل الصوف وصناعة المرقوم والحلفاء وورشات « السخاب والحلي » والطين وورشة الاكلات التقليدية الموروثة على امتداد كامل ايام المهرجان ،الى جانب تنظيم الامسيات الشعرية والعروض الفرجوية الشعبية والفلكلورية والفروسية التقليدية
وتتخلل فعاليات المهرجان ايضا عديد المسابقات على غرار مسابقة الرماية ومسابقة الرماية للصيد البري وفقرة الالعاب والمسابقات للألعاب التراثية والمستوحاة من الموروث الشعبي للجهة.

ويشهد البرنامج في جانب اخر تنظيم عديد الندوات الفكرية والادبية حول سلالات « الهلالية » والمواقع الاثرية بالجهة ودلالات رموز البربرية للمرقوم » ويختتم المهرجان يوم 21 مارس بزيارة معالم « بلخير » الواحية والاثرية « معلم برج الحفي » ومعلم « فسيفساء زمور » وواحتي « العقلة » و »هداج » ليسدل الستار بسهرة فنية تراوح بين « الراب » والفن الشعبي .

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو