البث الحي

الاخبار : متفرقات

livre11

الدورة الثامنة لمصيف الكتاب بشاطئ الزوارع بنفزة تسلط الضوء على التنمية المستدامة

تلتئم الدورة الثامنة لمصيف الكتاب بشاطئ الزوارع بنفزة من ولاية باجة من 21 الى 29 جويلية الجاري تحت شعار « الكتاب صديق وعلى الشاطئ أحسن رفيق « ، وقد وضعت ترسيخ المعلومات حول التنمية المستدامة ضمن قائمة أولوياتها.

وأكد خالد الورهاني المكلف بالترغيب فى المطالعة بالمندوبية الجهوية للشؤون الثقافية أنه إضافة إلى توفير المعلومات النظرية وإعارة الكتب بخيمة الكتاب، وتنظيم المسابقات وسرد الحكايات واستثمارها، سيتم تنظيم ورشات تطبيقية تركز على البيئة والماء والتغير المناخي والنظافة.

وبيّن أن الورشات التطبيقية والمعلومات التى سيتم تقديمها من شأنها أن تعمق المعارف حول التنمية المستدامة فى العالم وفى تونس وأن تكرس عددا من الاهداف التى تعمل على تحقيقها منظمة الامم المتحدة حتى سنة 2030 فى هذا المجال.

وأفاد ان فقرات المصيف ستكون موجهة لكل المصطافين ورواد شاطئ الزوارع من مختلف الشرائح، مشيرا إلى أن الدورة الحالية تعد الاطول منذ انطلاق هذه التظاهرة سنة 2011 وأنها ستركز على تنويع الورشات.

وتهدف هذه الدورة التى تنظمها المندوبية الجهوية للثقافة بالتعاون مع جمعية المكتبة العمومية بنفزة والمكتبة العمومية بوشتاتة والمكتبة المتجولة 2 الى تشجيع الاستثمار الايجابي للوقت وتاطير المصطافين والى التعريف بخدمات واهداف المكتبة العمومية والى الحث على جعل المطالعة عادة يومية خارج اوقات المكتبات والمؤسسات التربوية.

وينطلق مصيف الكتاب بشاطئ الزوارع يوم 21 جويلية الجاري بتركيز خيمة الكتاب والمطالعة على الشاطئ وتنشط اذاعي جماهيري واقامة منوعة تنشيطية ترفيهية لاصدقاء عم رضوان.

ويتضمن يوم الاحد 22 جويلية ورشات عمل للترغيب فى المطالعة وللمطالعة الحرة على عين المكان وورشات فى التاليف والانتاج الكتابي وأخرى فى الرسم والتلوين والبراعة اليدوية تحت عنوان « صفر من النفايات  » و » حافظ على البيئة تحافظ عليك » وتنتظم يوم 24 جويلية مسابقة فى المهارات وورشة حول التنمية المستدامة والمياه النظيفة والنظافة الصحية، الى جانب تخصيص يوم توعوي من خلال حملات تنظيف الشاطئ إضافة الى حصة المطالعة الحرة وإعارة الكتب على عين المكان.

وينظم نادى المصطافين يوم الاربعاء 25 جويلية حصة مطالعة وسرد الحكاية واستثمارها وتنتظم يوم 26 من الشهرالجاري ورشة للفنون التشكيلية حول العمل المناخي وفقرات براعة يدوية لصنع كتاب بالورق المقوى مع ورشة رسم ويخصص يوم 27 جويلية لورشة الحكاية وسرد القصة تتمثل فى تلخيص الاطفال لقصة بعد قراءتها وتمثيلها مسرحيا، وتقديم أسئلة للمصطافين حول المحيطات والبحار والموارد البحرية واستخدامها.

وتنتظم يوم 28 جويلية ورشة المبدع الصغير بخيمة الكتاب وتفكيك الالغاز ومسابقة للمصطافين على الشاطئ، وتسليم جوائز للفائزين. وتختتم التظاهرة يوم الاحد 29 بعروض لابداعات وابتكارات الطفل على امتداد المصيف ومنوعة تنشيطية والعاب شاطئية وبهلوانية وتقديم جوائز للمتسابقين فى مختلف المسابقات وتكريم المصطافين الاوفياء.

و ات

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو