البث الحي

الاخبار : أدب و إصدارات

livre11

الدكتور عاطف سالم يقدم اصداره البلاد التونسية في عيون الرحالة الألمان خلال العصر الحديث (1535 – 1881)

قدم الدكتور عاطف سالم كتابه الصادر حديثا عن دار نقوش عربية وهو دراسة عن الرحالة الألمان الذين زاروا تونس خلال  » العصر الحديث » من القرن السادس عشر إلى القرن التاسع عشر.

والكتاب الذي يحمل عنوان « البلاد التونسية في عيون الرحالة الألمان خلال العصر الحديث (1535 – 1881)  » والوارد في 472 صفحة من الحجم المتوسط، هو نسخة من أطروحة دكتوراه في التاريخ الحديث قدمها صاحبها في موفى جوان من سنة 2020 بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بسوسة. وقد تضمن ملاحق ثرية تقدم للقراء خرائط هامة ومخطوطات قيمة تكشف عن مجهودات كبيرة وبحث معمق قام به عاطف سالم بمراكز الأرشيف والتراث الثقافي بكل من ألمانيا والنمسا وفرنسا وتونس.
وأشار الكاتب في مستهل دراسته إلى الأسباب الذاتية والموضوعية التي جعلته يختار هذا المبحث، مضيفا أن تونس مثلت وجهة العديد من الرحالة الأوروبيين بمختلف تصنيفاتهم ومستوياتهم منها خاصة الدول الناطقة باللغة الألمانية ( منها ألمانيا والنمسا وهولاندا) وأكد على أهمية الكتابات والوثائق الأوروبية باعتبارها مصدرا مهما لدارسي تاريخ البلاد التونسية لما لهذا النوع من التوثيق من قدرة على سد الكثير من الثغرات كالاهتمام بشهادات الملوك والدبلوماسيين والقناصل والعلماء، وحتى العبيد منهم، وملاحظاتهم التي يسجلونها بشأن رحلاتهم إلى المناطق التي يمرون بها وذلك لما تحتويه هذه الكتابات من معلومات تاريخية واجتماعية وتراثية، مع التدقيق فيها.
وتطرّق الباحث في هذا الإصدار إلى خصوصيات الاستشراق الألماني مقارنة بالفرنسي، واختار تقسيم دراسته إلى ثلاثة أبواب جاء الأول تحت عنوان « الرحلة والاستشراق والرحالة الأوائل » عاد في فصله الأول إلى مفهوم أدب الرحلة ونشأته، وأهم النظريات المتعلقة بأدب الرحلة وعلاقة هذا الأدب بالجغرافيا الوصفية والأدبية، إلى جانب صورة الأنا والآخر في أدب الرحلة لدى الأوروبي.
وتناول في الفصل الثاني أهم الخصائص والاتجاهات المتعلقة بالاستشراق والتطورات التاريخية التي شهدها خلال الفترة الحديثة وتحديدا الاستشراق الألماني، مرورا بالانتقادات التي شهدها « الاستشراق والاستعمار من منظور إدوارد سعيد » في القرن العشرين. أما الفصل الثالث فقد حمل عنوان « الرحالة الألمان الأوائل : السابقون » وتناول فيه الباحث رحالة القرن السادس عشر عبر تحليل مؤلفاتهم وتنقلاتهم من بينهم مخطوط التاجر الألماني الرحالة الألماني شتيمر. وقد تقفى الكاتب أثر رحلته إلى تونس قبل حملة 1535 م وتحديدا زيارته إلى المناطق الساحلية بمدينة جربة وتونس.

وات

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو