البث الحي

الاخبار : الاخبار

حاتم-بن-سالم-1

الحمامات :انطلاق أشغال المنتدى الدولي الاول حول « فيزياء البلازما والانصهار »

انطلقت، اليوم الاثنين، أشغال المنتدى الدولي حول « فيزياء البلازما والانصهار » الذي تحتضنه مدينة الحمامات الى غاية يوم 7 فيفري الجاري، ببادرة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وبالشراكة مع مركز البحث الفرنسي للطاقة النووية والطاقات المتجددة والمركز الوطني للعلوم والتكنولوجيا النووية.

ويندرج المنتدى، الاول من نوعه في منطقة شمال افريقيا والشرق الاوسط، في اطار اتفاقية التعاون العلمي والتقني التونسية الفرنسية في مجال الاستغلال السلمي للطاقة الذرية التي تم ابرامها في شهر أفريل 2009. كما يهدف الى تشبيك هياكل البحث الاقليمية الناشطة في فيزياء البلازما والانصهار ودعم التعاون الدولي في مجال تطوير تطبيقاتها المتعددة في الحقل الطبي والصناعي والفلاحي وغيرها من المجالات.

وأكد وزير التعليم العالي بالنيابة، حاتم بن سالم، لدى اشرافه على انطلاق اشغال المنتدى، على الاهمية التي توليها الوزارة لتشبيك هياكل البحث ودعمها لتبادل الخبرات والتجارب والمعارف خاصة في المجالات العلمية الدقيقة.

واستعرض، بالمناسبة، آليات التمويل التي تمّ تطويرها في اطار اصلاح البحث العلمي ودعم المشاريع التطبيقية التي تتناول الاولويات الوطنية، على غرار الطاقات المتجددة والصحة والزراعة.

وذكر بأن الوزارة خصصت اعتمادات تقدر بـ33 مليون دينار، خلال الفترة الممتدة بين سنوات 2017 و2019، وذلك في شكل تمويل تنافسي يدعم المشاريع البحثية في مجالات التربية والثقافة والشباب والانتقال الديمقراطي والماء والطاقة والامن الغذائي والتحولات المناخية والاقتصاد الدائري وحماية المحيط والصحة والامركزية والحوكمة المحلية والتنمية الجهوية والانتقال الرقمي والصناعة من الجيل الرابع.

وات

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو