البث الحي

الاخبار : الاخبار

11659440_936357666385286_85507007858255166_n

الحبيب الصيد يعفي رئيس المجلس الاسلامي الاعلى من مهامه على خلفية مطالبة المجلس بإيقاف برنامج اذاعي

قرر رئيس الحكومة  الحبيب الصيد  اعفاء رئيس المجلس الاسلامي الاعلى  عبد الله الوصيف  من مهامه  وذلك و فق بلاغ لرئاسة الحكومة  .

يذكر أن المجلس الاسلامي الاعلى كان وجه بداية الاسبوع الجاري  رسالة الى مؤسسة الاذاعة التونسية  طالبها فيها بإيقاف برنامج   »عيال الله »  ومتهما فيها المفكر يوسف الصديق ب « الزندقة » و »بالشخصية المارقة عن الدين   » حسب بيان للنقابة الاساسية لمؤسسة الاذاعة التونسية التي  استنكرت  يوم  الجمعة في بيان لها  مضمون المراسلة وأشارت النقابة الى أن  الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري   »هايكا   » وبصفتها هيئة تعديلية دستورية  هي الوحيدة المخول لها توجيه مثل هذه الطلبات وبدورها عبرت الهايكا عن  مساندتها لمؤسسة الاذاعة التونسية ودعتها الى مزيد التمسك باستقلاليتها في صياغة برامجها وحريتها في اختيار المتعاونين معها  وفق معايير واضحة وشفافة وذلك بعد اطلاعها على مراسلة مجلس الاسلامي الاعلى الى هذه المؤسسة  .

كما لفتت الهيئة  انتباه رئاسة الحكومة  في البيان ذاته  الى  خطورة مثل هذه المواقف الصادرة عن مؤسسة تعود لها بالنظر  اذ  تضمنت المراسلة تحريضا صريحا ضد المفكر يوسف الصديق وهو ما قد يعرض حياته للخطر في ظل ظروف أمنية حرجة .

 و  أفاد ظافر ناجي  المستشار لدى رئيس الحكومة  المكلف بالإعلام والاتصال والثقافة  أن اعفاء عبد الله الوصيف من مهامه على رأس المجلس الاسلامي الاعلى  يعود الى أنه  لم يتول مسبقا اعلام رئاسة الحكومة  باعتباره رئيس هيئة تعود بالنظر الى رئاسة الحكومة  بالرسالة التي وجهها الى مؤسسة الاذاعة التونسية ومضمونها  خاصة وأنها تحتوى على استنتاجات واتهامات خطيرة يمكن أن تكون لها عواقب وخيمة .

وأوضح ناجي في تصريح اعلامي  أن المسؤول المقال من منصبه   قد بعث بالرسالة المذكورة الى الرئيس المدير العام لمؤسسة الاذاعة التونسية  يوم 26 جوان 2015  في حين لم يعلم رئاسة الحكومة بالموضوع  الا يوم 2 جويلية 2015 .

وأضاف أن  الرسالة كانت اجتهادا شخصيا وتصرفا فرديا من قبل رئيس المجلس الاسلامي الاعلى  اذ لم يجمع أعضاء المجلس لمناقشة موضوع على غاية من الاهمية والحساسية وهو ما يتطلب التحرى والتثبت والتروى  قبل اطلاق الاستنتاجات والاحكام .

ولدى استعراضه لأسباب قرار الاعفاء  قال المصدر  ان رئيس المجلس الاسلامي الاعلى تجاوز الصلاحيات المخولة للمجلس  والتي تتمثل خاصة في تقديم الاستشارة في المسائل والقضايا التي تعرضها عليه الحكومة وتقديم المقترحات والتوصيات المتعلقة بحماية الشخصية الوطنية وإبداء الرأي في برامج التعليم في الجامعة الزيتونية وبرامج مادة التربية الدينية في المعاهد والسهر على سلامة المصاحف القرانية  فضلا عن اصدار مجلة الهداية .

ظافر ناجي  المستشار لدى رئيس الحكومة  المكلف بالإعلام والاتصال والثقافة : 

|

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو