البث الحي

الاخبار : الاخبار

Snapshot_2-640x411

الحبيب الصيد : اعلان حالة الطوارئ هو تعزيز للأمن وليس منعا للحريات التي كفلها الدستور

قال رئيس الحكومة الحبيب الصيد ان الهدف من اعلان حالة الطوارى في تونس كان بسبب التهديدات المتواترة وان الهدف من هذا الاعلان هو تعزيز الامن وتوفير كل الظروف للحفاظ على المكاسب وحمايتها وليس منع الحريات التي كفلها الدستور.
واضاف في حديث ادلى به مساء الثلاثاء للقناة الوطنية الاولى وقناة الحوار التونسي واذاعة موزاييك حول العمل الحكومي واخر المستجدات في البلاد ان قرار اعلان حالة الطوارى تم بعد التشاور مع الاحزاب والمنظمات التي كان جلها موافقا وليس جميعها. واوضح انه تم خلال اجتماع مجلس الامن القومي تدارس كل الفرضيات وفرضية اعلان حالة الطوارى بالبلاد كانت كغيرها من الفرضيات التي تم اقتراحها.
واكد الصيد وجود تهديدات  حتمت اعلان حالة الطوارى لحماية البلاد والمكاسب الديمقراطية مما سيمكن قوات الجيش الوطني وقوات الامن الداخلي من اوفر الحظوظ لمقاومة الارهاب.
وفيما يتعلق بعملية سوسة الارهابية اعتبر رئيس الحكومة انها جاءت كرد فعل من الارهابيين نتيجة النجاحات التي حققتها قوات الامن والجيش الوطني في القضاء على عدة قيادات منهم .
واوضح ان تونس لن تسلم المتهمين في عملية سوسة الى بريطانيا مضيفا انه لا توجد اتفاقية بين تونس وهذا البلد تتعلق بتبادل المتهمين وان قدوم محققين بريطانيين الى تونس كان نظرا لوجود 30 مواطنا بريطانيا من ضحايا هذه العملية.
ولاحظ في جانب اخر ان الحدود مع ليبيا ليس امنة ومن الصعب جدا حماية الشريط الحدودى الذى يمتد على اكثر من 500 كلم وافاد انه تم الشروع في بناء جدار واق وخندق على طول 162 كلم نظرا لتواتر الدخول الى تونس بطريقة غير شرعية مضيفا انه تم انتداب 7 مقاولات كبرى بهدف الانتهاء من بناء هذا الجدار نهاية سنة 2015 .
اما بخصوص الاجراء المتعلق بغلق الجوامع الفوضوية قال رئيس الحكومة ان تونس جمهورية دينها الاسلام وهي تدافع عنه ولا تغلق الجوامع بل تفتحها واعتبر ان من يومون هذه الجوامع الفوضوية هم دخلاء على الاسلام الصحيح وتعاليمه السمحة. وبخصوص اقالة رئيس المجلس الاسلامي الاعلى اكد رئيس الحكومة ان القرار كان بسبب تجاوز هذا الاخير لصلاحياته0.
كما اكد انه لا علاقة لقرار اقالة الناطق الرسمي باسم وزارة الداخلية محمد علي العروى بعملية سوسة موضحا ان اعفاءه يشمل فقط مهمته كناطق رسمي باسم الوزارة وان القرار اتخذه وزير الداخلية.

 

 

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو