البث الحي

الاخبار : متفرقات

12654389_10153810499786132_209079549600714006_n

الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات تؤكد على ضرورة المساواة بين الجنسين

  وضعت الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات تعبئة الجهود المناصرة للمساواة بين الجنسين في جميع المجالات وخاصة في الميراث وفي مواقع القرار والحد من العنف المسلط على المرأة  ضمن أولويات عملها خلال الفترة القادمة.

وأكدت رئيسة الجمعية منية بن جميع  يوم الاربعاء بتونس  في ندوة صحفية  تحت شعار  الاولويات والتحديات  مسار ومواصلة للنضال  أنه سيتم خلال الفترة القادمة مواصلة الجهود الرامية الى مناصرة القضايا العادلة للنساء والمساواة التامة خاصة في مجال الميراث وفي ولوج مواقع القرار والمسؤولية  وذلك بالتواصل مع مختلف القوى الديمقراطية والشبابية المنخرطة في الدفاع عن حقوق الانسان والحريات العامة والفردية.

وأوضحت أن المطالبة بالمساواة في الميراث تنبع من مقاربة اقتصادية حقوقية بحتة لاعلاقة لها بالمرجعيات الدينية والايديولوجية وتأخذ بعين الاعتبار الحاجيات المتنامية للمرأة التي أصبحت مساهمة في تكوين الميراث في حد ذاته  وفق تقديرها.

وسيتركز عمل الجمعية  حسب بن جميع  على ملاءمة القوانين المدنية والجزائية مع الدستور والمواثيق الدولية  خاصة من خلال تنقيح مجلة الاحوال الشخصية وحذف المظاهر التمييزية والغاء الاحكام الزجرية الماسة بالحرمة الجسدية والمساهمة في الافلات من العقاب.

وأبرزت سعي الجمعية الى مطالبة الحكومة بالاسراع في المصادقة على الاتفاقيات المتعلقة بحماية الامومة وحماية عاملات المنازل والتعجيل باصدار القانون الاطارى لمناهضة العنف المسلط على النساء باعتباران حقوق النساء جزء لايتجزأ من حقوق الانسان.

وأكدت على ضرورة تكريس التناصف في الهياكل الدستورية والتنصيص على التناصف الافقي والعمودي في القانون وادراجه في كل هياكل القوى السياسة والمجتمع المدني فضلا عن اعتماد مقاربة النوع الاجتماعي في اعداد ميزانية الدولة ومنوال التنمية  وتشريك المجتمع المدني في بلورة السياسات والاستراتيجيات الوطنية.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو