البث الحي

الاخبار : الاخبار

enfant-tv

الجلسة الثالثة لمنتدى الشراكة الاستراتيجية الأوروبية العربية تسلط الضوء على الإعلام والثقافة

 مثل الإعلام والثقافة، محور الجلسة الثالثة لمنتدى الشراكة الاستراتيجية الأوروبية العربية، السنوي، الذي نظمته، صباح الاربعاء بقصر السعادة بالمرسى، وكالة الانباء الايطالية « أنسا » بالتعاون مع وكالة تونس إفريقيا للأنباء تحت عنوان  » آفاق وتحديات العلاقات الثنائية بين تونس وإيطاليا ».
وقال سفير إيطاليا بتونس، رايموندو دي كاردونا، الذي شارك في فعاليات هذا اللقاء إن تونس مثلت على امتداد أكثر من ثلاثة عقود ولا تزال وجهة استراتيجية لتصوير عدد من الأشرطة السينمائية الإيطالية، وآخرها شريط من بطولة الممثل الإيطالي فابيو تاستي سيعرض خلال شهر جويلية 2017.
وأكد السفير الإيطالي بتونس أنه تم الإتفاق خلال اللقاء الذي جمع وزير الشؤون الثقافية التونسي بنظيره الإيطالي في روما بمناسبة الزيارة التي أداها رئيس الجمهورية، الباجي قائد السبسي يومي 8 و9 فيفري الفارط، على التعاون في مجال حماية المواقع الأثرية وتأمينها، خاصة تلك التي تقع في مناطق نائية.
وأضاف في ذات التصريح أن إيطاليا برمجت عروضا للأوركستر السمفوني في عدد من المهرجانات الصيفية لسنة 2017 على غرار مهرجان الجم.
ومن جهته، قال الرئيس المدير العام لوكالة تونس افريقيا للأنباء، لطفي العرفاوي إن « اختيار وات شريكا إعلاميا لوكالة « أنسا » يجسّد قناعة إيطاليا بعمق الوشائج التي تجمع بين بلدينا، وشائج نسجها رصيد ثري من الموروث التاريخي المشترك في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط مهد أكبر الحضارات عبر تاريخ البشرية »، مشددا على ضرورة دعم تونس التي تحاول أن تصنع لنفسها تجربة موفقة في الانتقال السياسي والاجتماعي.
وعبر العرفاوي عن أمله في أن يفضي هذا اللقاء الهام الذي تحتضنه تونس إلى نتائج عملية مثمرة عبر التواصل والحوار بين فاعلي قطاعات التجارة والاستثمار والإعلام، تساهم في التأسيس لشراكة حقيقية عميقة وديناميكية بين تونس وإيطاليا.
أما مديرة صحيفة Corriere di Tunisi ، سيلفيا فينزي، فاعتبرت أن بعث هذه الجريدة مباشرة إثر استقلال تونس يرمز إلى حرص الجالية الإيطالية بتونس ورغبتها في دعم هذا البلد الناشئ. وشددت هذه الإعلامية والأستاذة الجامعية الإيطالية على دور الإعلام في التعريف بتونس، داعية إلى عدم الإكتفاء بالحديث عن هذا البلد، فقط، عند حصول هجمات إرهابية.
وفي سياق متصل، لفت مدير المركز الإفريقي لتدريب الصحفيين والإتصاليين، الصادق الحمامي، إلى غياب التبادل الإعلامي بين إيطاليا وتونس، مشيرا إلى أن عديد البلدان الأوروبية سعت، خاصة بعد التحركات الاجتماعية التي شهدها عدد من البلدان العربية، في مجال الإعلام الناطق باللغة العربية، على غرار فرنسا (قناة فرنسا 24) وبريطانيا (قناة بي بي سي) وألمانيا (دوتشيه فيلا) وروسيا (روسيا اليوم).
وذكرت مديرة المركز الثقافي الإيطالي، ماريا فيتوريا لونقي، أثناء مشاركتها في هذه الجلسة التي التأمت تحت عنوان « معا من أجل دفع العلاقات بين إيطاليا وتونس »، أن التبادل الثقافي بين البلدين تجسّد في المناسبات الفنية الكبرى مثل أيام قرطاج السينمائية وغيرها، مشيرة إلى أن إيطاليا كانت أوّل بلد سجّل حضوره في متحف باردو بعد سنة من الهجمة الإرهابية التي طالت هذا المعلم التاريخي يوم 18 مارس 2015 وذلك من خلال تنظيم عرض أوركسترا في هذا الفضاء.
وفي اختتامه لفعاليات منتدى الشراكة الاستراتيجية الأوروبية العربية، بين كاتب الدولة للشؤون الخارجية، صبري باشطبجي، أن الروابط التاريخية التي تجمع البلدين ظلت صامدة وعميقة على مر العصور، مذكّرا بأن إيطاليا تعدّ الشريك الاقتصادي الثاني لتونس في مجال المبادلات التجارية وفي مجال الاستثمار الخارجي، مشيرا إلى أن الشركات الإيطالية بتونس توفّر حوالي 62 ألف موطن شغل.

وات

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو