البث الحي

الاخبار : الاخبار

10176255_822748457768931_8889375166150809382_n

التونسي محمد العربي يفوز مناصفة مع المغربية نسيمة الراوي بجائزة بلند الحيدري للشعراء العرب الشباب

فاز التونسي محمد العربي مناصفة مع المغربية نسيمة الراوي بجائزة بلند الحيدري للشعراء العرب الشباب، في دورتها السادسة، التي تمنحها مؤسسة منتدى أصيلة في المغرب.
وأوضح بلاغ لمؤسسة منتدى أصيلة، يوم الأربعاء، أنه « بعد ترشيحات مختلفة ونقاشات مسهبة بصدد التجارب الشعرية العربية الجديدة، قررت لجنة تحكيم الدورة السادسة لجائزة بلند الحيدري للشعراء العرب الشباب، بأغلبية الأصوات، منح الجائزة مناصفة لشاعرين عربيين لفتا الانتباه برصيدهما الشعري وتجربتهما الإبداعية هما المغربية نسيمة الراوي والتونسي محمد العربي ».
وأضاف المصدر ذاته أن لجنة التحكيم اختارت منح التجربتين معا، جائزة بلند الحيدري للشعراء العرب الشباب، سعيا منها إلى تكريم نموذجين من أكثر الأصوات الشعرية العربية حضورا، ووعدا برؤى فنية وأسلوبية تمثل تنويعات مقنعة في الشعرية العربية اليوم، معتبرة أن في تكريس المناصفة انحيازا للتعدد الفني والأسلوبي والنوعي التي تمثل أحد ركائز الجائزة التي استحدثتها مؤسسة منتدى أصيلة لتحفيز الشعراء العرب الشباب.
وقد ترأس لجنة التحكيم الشاعر والأكاديمي البحريني علي عبد الله خليفة، وضمت في عضويتها الشعراء والأكاديميين آمال موسى (تونس) ومها العنوم (الأرد ن) ومحمد بودويك ومحمود عبد الغني ومزوار الإدريسي (المغرب)، إلى جانب محمد بن عيسى الأمين العام لمؤسسة منتدى أصيلة.
وينتمي الشاعر التونسي محمد العربي، (المولود في نابل سنة 1985)، إلى الجيل الشعري الجديد، وهو واحد من الذين تميزوا في تجربة قصيدة النثر في تونس ويتضمن شعره، بحسب المصدر ذاته، نفسا إبداعيا جذابا، وطاقة تعبيرية ناضجة. وله في رصيده ديوان أول حمل عنوان « حتى لا يجرك العطر » صدر سنة 2014، وديوان ثان بعنوان « القتلة ما زالوا هنا » وقد صدر سنة 2017.
أما الشاعرة المغربية نسيمة الراوي (المولودة في الرباط سنة 1988) فقد زاوجت بين كتابة الشعر والرواية، وأصدرت أول دواوينها بعنوان « شغب الكلمات » سنة 2007، تلاه ديوان « قبل أن تستيقظ طنجة » سنة 2012، الى جانب رواية « تياترو ثرفنطيس » الصادرة سنة 2017. وقد اشتملت تجربتها الشعرية، بحسب لجنة التحكيم، على حساسية أخاذة وعمق فني، كما عرفت أعمالها انتشارا ملحوظا، وحضر صوتها على نحو منتظم داخل المشهد الشعري المغربي رغم قصر عمر تجربتها.
وإلى جانب هذه الجائزة التي تحمل اسم الشاعر العراقي الكبير بلند الحيدري، تمنح مؤسسة منتدى أصيلة جائزتين أخريين سنويا وهي « جائزة تشيكايا أوتامسي للشعر الأفريقي » و »جائزة محمد زفزاف للرواية العربية ».

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو