البث الحي

الاخبار : متفرقات

720x400xfarahbriki538.jpg.pagespeed.ic.ShSGvonTNp

التلميذة فرح بريكي تتوج بالميدالية البرونزية في الأولمبياد الأوروبية للرياضيات للبنات 2018

توجت التلميذة بالسنة الرابعة رياضيات بالمعهد النموذجي بتونس، فرح بريكي، بالميدالية البورنزية في الأولمبياد الأوروبية للرياضيات للبنات في دورتها السابعة التي انتظمت بمدينة فلورانس الايطالية من 9 إلى 15 أفريل 2018، يوم الاثنين 16  أفريل  رئيسة الجمعية التونسية لمسابقات وثقافة الرياضيات، منية الدغموري بوزويتة.

وتحصلت كّل من ملكة بن مرزوق تلميذة بالسنة الرابعة رياضيات بالمعهد النموذجي المنزه 8 وآية بن سعد تلميذة بالسنة الأولى بالمعهد النموذجي بالقيروان على شهادة مشرف، بحسب ما أكده نفس المصدر.

وأوضح أمين مال الجمعية التونسية لمسابقات وثقافة الرياضيات، ورئيس لجنة الأولمبياد، وعضو الاتحاد الافريقي للرياضيات، رؤوف ثابت، في تصريح لـ(وات) أنّه شارك في لجنة الأولمبياد الأوروبية للرياضيات للبنات التي يقع خلالها وضع المسائل المخصصة للدورة السابعة واختيارها بالتصويت، مشيرا إلى أنّ يومي 11 و12 أفريل الجاري خصصا لإجراء الامتحانات لحل المسائل بالنسبة إلى المشاركات، وأنّ مدّة كل امتحان كانت أربعة ساعات ونصف.

وشارك في هذه الدورة تلاميذ من 51 دولة من بينها 35 دولة أوروبية والبقية دول غير أوروبية كالولايات المتحدة الأمريكية وروسيا.

وتمثل المشاركة في مثل هذه الأولمبياد فرصة للالتحاق بأكبر الجامعات في العالم، بحسب رؤوف ثابت، الذي أشار إلى أنّ التلميذ خليل الميري كان توج بميدالية فضية في الأولمبياد العالمية في جويلية 2017 وتلقى عروضا من أربعة من بين أكبر الجامعات في العالم للدراسة بها.

وكان الوفد التونسي المشارك في هذه الأولمبياد الأوروبية للرياضيات للفتيات ضم أربعة مشاركات وهنّ فرح بريكي وملكة بن مرزوق وآية بن سعد وآلاء بن سعد وهي تلميذة بالسنة التاسعة إعدادي وأصغر مشاركة في الدورة.

كما ضم رئيسة الجمعية التونسية لمسابقات وثقافة الرياضيات، منية الدغموري بوزويتة، وأستاذ الرياضيات، رؤوف ثابت، الذي سهر على تكوين المشاركات وسبق له تكوين العديد من الشبان والفتيات الذين تألقوا في مسابقات دولية وافريقية في مجال الرياضيات.

وات

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو