البث الحي

الاخبار : الاخبار

119077825_103269041523008_2215428543472144558_n

البرنامج الاقليمي « ثقافة داير ما يدور » يطلق مبادرة لدعم المشاريع الشبابية الثقافية

اطلق البرنامج الإقليمي « ثقافة داير ما يدور » الممول من قبل الاتحاد الأوروبي مبادرة لتعزير المنظومة الثقافية لتمكين الشباب من تنفيذ مشاريعهم الثقافية، وتشمل هذه المبادرة سبعة بلدان عربية وهي تونس والجزائر والأردن وفلسطين ولبنان والمغرب ومصر إلى جانب الأفراد والكيانات السورية والليبية العاملة في هذه البلدان.
وتتمثل هذه المبادرة في طرح دعوتين تتمحور الاولى حول « التحالفات الثقافية التعاون بين الكيانات الثقافية والفنية »، التي تهدف الى تطوير القدرات الابداعية الشبابية على التأقلم مع الأوضاع الراهنة، والمشاركة في صياغة سبل للتعاون والتوسع في القيام بشراكات محلية ووطنية وإقليمية، وذلك بهدف تعزيز المنظومة الحيوية الثقافية وتيسير حق الوصول إلى الثقافة ضمن سياق عمل هذه الكيانات.
وفي هذا الصدد، بينت إيلينا ناصيف، مديرة المورد الثقافي(مكون التحالفات الثقافية في برنامج ثقافة داير ما يدور) أنه « عبر تنفيذ برنامج دعم المؤسسات الثقافية « عبّارة » منذ عام 2011، والبرنامج التجريبي « وصل » لدعم المشاريع الثقافية التعاونية منذ عام 2019، تبيّن بوضوح أن المؤسسات الثقافية في مختلف دول المنطقة حقّقت قيمةً مهمة في العمل المشترك، وأنها تسعى على نحو متزايد إلى التكافل فيما بينها وتطوير أساليب جديدة مبتكرة لضمان استدامة العمل المشترك وتعزيز تفاعلها مع المجتمعات التي تعمل فيها، والتواصل مع جماهير أوسع ».
وستدعم هذه المبادرة قرابة 12 تحالفاً ثقافيا يعمل في الدول المعنَّية، ويتلقى كل تحالف منحة تصل إلى 110 آلاف يورو لدعم استقرار المؤسسات الثقافية وتعزيز استثمارها في التعاون المستدام.
وتم تحديد يوم 7 جانفي كآخر أجل لتقديم مطالب الترشح للتحالفات الثقافية.
أما الدعوة الثانية فتتمحور حول موضوع « مبادرات ثقافية ومدنية يقودها الشباب » وهي موجهة للفنانين والمجموعات الفنية والباحثين ونشطاء المجتمع المدني والمديرين الثقافيين الشباب المهتمين بتطوير مشاريع مجتمعية في المناطق التي يقيمون ويعملون فيها.
وفي هذا السياق، أوضح يان جوسين، المدير الفني في الشارع فن/مكوّن مبادرات ثقافية ومدنية يقودها الشباب في برنامج « ثقافة داير ما يدور » ان قناعة الشارع فن بصدد الترسخ الآن أكثر من أي وقت مضى عبر التفاعل الفني والمدني المحلي، وما يقدمه برنامج « ثقافة داير ما يدور » هو سياق إقليمي يتيح إنشاء فضاء مشترك نحتاج إليه جميعًا ». سيتلقى المتقدمون الذين تُقبَل طلباتهم منحة بحثية تصل إلى 3 آلاف يورو ومنح إنتاجية تصل إلى 20 ألف يورو بحد أقصى لتغطية تكاليف الإنتاج.
وتم تحديد آخر أجل الموعد النهائي لتقديم الطلبات لدعوة « مبادرات ثقافية و مدنية يقودها الشباب » يوم 25 ديسمبر 2020.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو