البث الحي

الاخبار : متفرقات

Université-le-prix-exorbitant-que-coûte-un-étudiant-français-à-lEtat

الاعفاء من الترفيع في معلوم الترسيم بالجامعات الفرنسية يشمل 12 ألف طالب تونسي

أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي سليم خلبوس أنه تقرر اعفاء الطلبة التونسيين من الترفيع في معلوم الترسيم في الجامعات الفرنسية منذ الجمعة الماضي، بمناسبة لقائه مع رئيس ندوة رؤوساء الجامعات جيل روس بباريس على هامش الزيارة الرسمية لرئيس الحكومة يوسف الشاهد الى فرنسا بدعوة من نظيره الفرنسي ادوارد فيليب.

واشار خلبوس، الى أن الاجراء المذكور يشمل 12 الف طالب يتواجدون حاليا بفرنسا، مضيفا « توصلنا الى الاتفاق على اقرار اعفاء لكل الطلبة الذين سيتولون الترسيم في الماجستير والدكتوراه وكذلك لفائدة الطلبة الممنوحين من تونس ».

وأفاد، بأن عددا من الجامعات الفرنسية نشرت منذ مدة حصة لفائدة الطلبة التونسيين ومن بينها جامعات نانت ومرسيليا وينتظر أن تلتحق بها مؤسسات أخرى، مشيرا، الى أن رئيس ندوة رؤوساء الجامعات سيراسل الوزارة خلال الأيام المقبلة حول الجامعات الفرنسية المعنية بالاعفاء.

وذكر الوزير بأن الجامعة الفرنسية التونسية من أجل افريقيا والمتوسط ستفتح أبوابها للطلبة بداية من السنة الجامعية المقبلة 2019 ـ 2020، وفق ما صرح به وزير التعليم العالي والبحث العلمي سليم خلبوس.

وأضاف « النفاذ الى هذه الجامعة التي سيتم تركيز ببئر الباي بالنسبة للطلبة التونسيين سيكون مجانا »، مشيرا، الى أن هذه الجامعة ستكون منفتحة دوليا باستقبالها لطلبة أفارقة.

وكشف، عن أن الجامعة تقترح تكوينا متعدد الاختصصات يشمل مجالات متعددة مطلوبة في العالم مثل الذكاء الصناعي، موضحا، أن المشروع يمثل مشروعا متميزا وعصريا وعالميا في ظل قيم الجودة والتطوير البيداغوجي.

وات

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو