البث الحي

الاخبار : الاخبار

الإعلان عن برنامج « الصالونات الثقافية لكونكت » تحت شعار : « الاقتصاد في خدمة الثقافة »

تنظم كنفدرالية المؤسسات المواطنة التونسية (كونكت)، خلال سنة 2018، سلسلة من التظاهرات بعنوان « الصالونات الثقافية لكونكت »، تحت شعار « الاقتصاد في خدمة الثقافة »، ذلك ما تم الإعلان عنه، في ندوة صحفية التأمت صباح الاربعاء بالعاصمة.

وينطلق برنامج الصالونات الثقافية، يوم السبت 6 جانفي الجاري بعرض مسرحية « المنصف باي » للفنان رجاء فرحات بالمسرح البلدي، وذلك في إطار الدورة الأولى لأيام كونكت المسرحية.

كما يشتمل برنامج تظاهرة « الاقتصاد في خدمة الثقافة » على « أيام كونكت للفنون التشكيلية »، يوم 24 فيفري القادم، فضلا عن « أيام كونكت الشعرية » المبرمجة ليوم 21 مارس 2018، تزامنا مع الدورة التأسيسية الأولى لأيام قرطاج الشعرية ومع الاحتفال باليوم العالمي للشعر الذي أعلنته منظمة اليونسكو سنة 1999.

ويشهد شهر ماي 2018 بعث أيام كونكت السينمائية، تليها في شهري جويلية وأوت « أيام كونكت الموسيقية ».أما في شهر أكتوبر فستنتظم « أيام كونكت الثقافية في صيغة المؤنث »، ليكون الموعد خلال شهري نوفمبر وديسمبر 2018 مع « أيام كونكت الثقافية الموجهة للأطفال »، على أن يتم تقديم تفاصيل عدد من هذه التظاهرات في مواعيد لاحقة.

وذكر مدير مكتب كونكت تونس، رضا شعرة أن « الهدف من بعث هذه التظاهرة التي ستنطلق في تجربتها الأولى من العاصمة، على أن تنفتح في دوراتها السنوية المقبلة، على بقية جهات الجمهورية، يتمثل أساسا في تحفيز رجال الأعمال على الاستثمار المسؤول في القطاع الثقافي، الذي يعد قطاعا مهمّشا نسبيا ».

كما ترمي التظاهرة، وفق المصدر نفسه، إلى « تكريس الأهداف الثقافية في تقاليد المؤسسات الاقتصادية التي تقوم على أسس ربحية ولكنها تتحمل في الوقت نفسه، مسؤولية مجتمعية »، وفق تقديره. وعبّر رضا شعرة، بهذه المناسبة، عن أمله في أن تتحقق رغبة الشاعر الكبير، نزار قباني الذي أراد أن يجعل من الثقافة « الخبز اليومي للمواطن »، على حد تعبيره.

ومن جهته، أفاد رئيس كنفدرالية المؤسسات المواطنة التونسية، طارق الشريف، أن « العروض المبرمجة في هذه التظاهرة، ستسجل فضلا عن المشاركات الوطنية، حضورا لفنانين من مختلف الدول »، مضيفا أن كونكت تسعى لأن تلعب دورا فعالا في المجال الثقافي، « تكريسا وممارسة لمبدأ المؤسسة المواطنة على أرض الواقع بعيدا عن الشعارات الإشهارية »، حسب قوله.

وات

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو