البث الحي

الاخبار : سينما

640

الإعلان عن أفلام المسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي في دورته الـ71

أعلن منظمو مهرجان كان اأن الفرنسي جان لوك غودار والإيطالي ماتيو غارون والأمريكي سبايك لي والإيراني جعفر بناهي واللبنانية نادين لبكي سيشاركون في المسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي  الذي ينطلق في الثامن من ماي.

وكشف حتى الآن عن 18 فيلما مشاركا في المسابقة الرسمية للفوز بجائزة السعفة الذهبية التي تمنح في 19 ماي.

وأشار المندوب العام للمهرجان تييري فريمو إلى أن أفلاما أخرى قد تضاف في اللحظة الأخيرة مذكرا أن الفيلم الفائز العام الماضي « ذي سكوير » للسويدي روبن أوستلوند أضيف بعد الإعلان الرسمي.

وثمة ثلاث نساء مرشحات في المسابقة الرسمية هن اللبنانية نادين لبكي عن « كفرناحوم » والفرنسية إيفا أوسون عن « لي في دو سوليي » (بنات الشمس) والإيطالية إلي روهرواشر التي تقدم « لاتسارو فيليتشي ».

كما يقدم الإيراني جعفر بناهي الممنوع من العمل في بلاده فيلم « ثري فايسز » (ثلاثة وجوه) والمخرج الروسي الموضوع في الإقامة الجبرية كيريل سيريبرينيكوف فيلم « ليتو » (الصيف). وينوي مهرجان كان الطلب من سلطات البلدين السماح للمخرجين بالمجيء إلى فرنسا لتقديم عمليهما.

وقال فريمو إن السلطات الإيرانية « ستتلقى رسالة من جانبنا ومن جانب السلطات الفرنسية للسماح لجعفر بناهي بمغادرة أراضيها وتقديم عمله والتمكن من العودة إلى بلاده ». والمخرج الروسي موضوع في الإقامة الجبرية لاتهامه باختلاس أموال عامة.

وتبدو المسابقة الرسمية سياسية الطابع عموما في المواضيع التي تتناولها الأفلام مع الكثير من المخرجين المغمورين ومن غير رواد المهرجان.

لذا فإن عدد النجوم الكبار الذين سيمرون على السجادة الحمراء لن يكون كبيرا باستثناء الممثلة الإسبانية بينيلوبي كروز وزوجها خافيير بارديم المشاركين في المسابقة الرسمية من خلال فيلم الافتتاح « إيفريبادي نوز » (الجميع يعلم) للإيراني أصغر فرهادي.

ويضاف إليهما الأمريكي أندرو غارفيلد المشارك في فيلم « أندر ذي سيلفر لايك » للأمريكي ديفيد روبرت ميتشل والفرنسية ماريون كوتييار عن فيلم « غول دانج » للمخرجة فانسيا فيلو المشارك في فئة « نظرة ما ». ويشارك الفرنسي السويسري غودار بفيلم « لو ليفر ديماج » والإيطالي ماتيو غارونيه بفيلم « دوغمان » والأمريكي سبايك لي بـ »بلاك لانسمان ».

فرنسا24

 

 

 

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو