البث الحي

الاخبار : سينما

11825224_10207383038963263_5477149502997829195_n

الأيام الوثائقية بدوز تحتفل بدورتها الخامسة

تنطلق فعاليات الدورة الخامسة لأيام دوز الوثائقية بداية من يوم الاثنين 12 أكتوبر تحت شعار « وثائقيات ومواطنة »  وهي تظاهرة سينمائية انطلقت سنة 2011 وتهدف الى ترسيخ اللامركزية الثقافية ونشر ثقافة الفن السابع في مختلف مناطق الجمهورية اضافة الى خلق حركية وديناميكية بالجنوب التونسي وتتواصل هذه الدورة الى غاية يوم السبت 17 من نفس الشهر.

و صرح  مؤسس المهرجان  هشام بن عمار أن هذه الدورة تتميز ببرمجة متنوعة ترنو الى أن تكون في مستوى الاحتفال بالذكرى الخامسة لتأسيس هذا المهرجان الذى يعرف اشعاعا مطردا .
وقال بن عمار ان مهرجان دوز للفيلم الوثائقي ظل وفيا لطابعه الاساسي منخرطا في اطار اللامركزية الحقيقية ليكون فضاء حوار يسمح بحرية التعبير ويسعى الى تأطير جيل جديد من السينمائيين المواطنين.
تفتتح الأيام بعرض لفيلم بعنوان « ابن الشيخ » للمخرج جورج فيتس موريس وقد تم عرضه منذ سنة 1926 ويعد من بين الأفلام الشهيرة في تاريخ السينما حيث سيكون عرض الفيلم بمصاحبة موسيقية حية، وتتضمن هذا العمل مشاهد مصورة من الصحراء كما يطرح واقع العلاقة بين بلدان الشرق والغرب زمن الاستعمار.
وفي السياق نفسه يتضمن برنامج الدورة الخامسة مسابقة وطنية للأفلام الوثائقية  كما سيقع تسليط الضوء على مختلف انتاجات دار الكلمة جامعة الفن والثقافة بيت لحم الفلسطينية التي تأسست منذ سنة 2006 وتتضمن برنامجا خاصا لإنتاج الفيلم الوثائقي. مع سهرة خاصة لتكريم السينما الوثائقية الليبية إضافة الى تقديم مجموعة من الأشرطة السينمائية المتمحورة حول الرحّل والمواطنة وعرض لبعض الأفلام الوثائقية الفائزة في الدورات السابقة.
كما يتضمن برنامج المهرجان محاضرة تحت عنوان « الرسامون المتجولون في القرن التاسع عشر الذين سبقوا الفيلم الوثائقي » حيث سيتم تناول نماذج منهم بمشاركة الباحثة في علوم التاريخ ماري قوثرون مع مائدة مستديرة بعنوان «التصوير في الجنوب وتصوير الجنوب » اضافة الى ورشة لكتابة مشاريع الأفلام الوثائقية ومعارض ومسابقة في التصوير الفوتوغرافي بعنوان « دوز في عيون نسائها » .

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو