البث الحي

الاخبار : الاخبار

الايام-العربية-الدولية

الأيام العربية الدولية للقصيد الذهبي بداية من اليوم إلى غاية 6 سبتمبر بالحمامات

 شعر وموسيقى وترفيه عناصر  ،اجتمعت لتلخص فعاليات الدورة الثانية للأيام العربية  الدولية للقصيد الذهبي التي تنتظم ببادرة من جمعية القصيد الذهبي من 3 الى 6 سبتمبر المقبل بمدينة ياسمين الحمامات تحت شعار  » كلنا مع تونس ضد الارهاب  » .

 وابرزت فيه رئيسة الجمعية سميرة الشمتوري خصوصيات هذه الدورة التي قالت انها تتميز باستضافة العديد من الشعراء العرب  والأجانب المعروفين في مجال الشعر الشعبي.

 وأفادت ان هذه الدورة تكرم في نسختها الثانية الجزائر في شخص الزجال الجزائرى المعروف توفيق ومان بعد تكريمها في النسخة الاولى للزجال المغربي أحمد المسيح .

  وأشارت الى ان الهيئة المديرة لهذه الايام سعت الى استضافة شعراء من اسبانيا وبلجيكا حرصا منها على اشعاع هذه الدورة دوليا وعدم اقتصارها على الشعراء العرب  وذلك دعما لتلاقح التجارب الشعرية العربية والدولية.

  ويتنوع برنامج هذه الدورة ليكون للقاءات الشعرية نصيب الاسد حيث سيتداول الشعراء المشاركون والذين يتجاوز عدد 80 شاعرا على القاء قصائدهم .

ويشارك في هذه الدورة شعراء من تونس والجزائر والمغرب وليبيا وسوريا ومصر والسودان والبحرين والعراق والإمارات  العربية المتحدة  والمملكة العربية السعودية والاردن واليمن وفلسطين وقطر والكويت واليمن وسلطنة عمان واسبانيا وبلجيكا.

  ويتميز عرض الافتتاح باقامة كرنفال تنشيطي في حدود الساعة الخامسة مساء من تأثيث فرق فلكلورية واستعراصية  من بينها  فرقة غرداية   من الجزائر ومجموعة  طبال قرقنة  وفرقة  مرشد بوليلة  للحضرة والعوامرية .

  كما سيتم عرض شريط وثائقي عن المرحوم الشاعر الكبير رضا الخويني الذى اختارت الهيئة المديرة للتظاهرة  تكريمه عبر وضع هذه الدورة تحت اسمه وذلك الى جانب عرض شريط وثائقي عن مدينة نزوى بسلطنة عمان التي تم اختيارها عاصمة للثقافة الاسلامية لسنة 2015.

ويتضمن برنامج بقية أيام الدورة العديد من اللقاءات الشعرية والمحاضرات والعروض الفنية بالإضافة الى تخصيص يوم مفتوح للسياحة الثقافية  5 سبتمبر  وجولة ترفيهية خاصة بالضيوف العرب والأجانب.

رئيسة جمعية القصيد الذهبي سميرة الشمتوري و فكرة عن برنامج التظاهرة:

|

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو