البث الحي

الاخبار : متفرقات

Bob Dylan

الأميركي بوب دايلان يفوز بجائزة نوبل للآداب

أعلنت الأكاديمية السويدية المانحة لجوائز نوبل يوم الخميس فوز المغني وكاتب الكلمات الأميركي بوب دايلان بجائزة نوبل للاداب لعام 2016.

ويعتبر دايلان (75 عاما) من أشهر الوجوه الغنائية ففي الولايات المتحدة  والعالم بأسره، وكان لأغانيه  صدى كبير في الأوساط الاحتجاجية خاصة في صفوف الطلاب والطبقات العاملة والناشطين الحقوقيين.

وتنطوي كلمات دايلان على الكثير من الدلالات السياسية والفلسفية والأدبية.

بوب دايلان  اسمه الحقيقي روبرت ألن زيمرمان ولد في 24 ماي1941 هو مغني وملحن وشاعر وفنان أمريكي يتمتع بصوت رائع ومرن، لقد كان شخصية مؤثرة في الموسيقى والثقافة الشعبية لأكثر من خمسة عقود. والكثير من أعماله الأكثر شهرة كانت من الستينات , وكلمات أغانيه فيها من الحكمة والاحتجاج الشئ الكثير لانه كان من الطبقة العاملة والمضطهدة بأمريكا، كما أن تم استخدام بعض أغانية كنشيد لحركة الحقوق المدنية للأفارقة الأمريكيون والحركة المناهضة لحرب فيتنام، تميز بغناءه العديد من الأنواع الموسيقية ، وأدرجت كلمات ديلان مجموعة متنوعة من التأثيرات السياسية والاجتماعية والفلسفية والأدبية. وأنها تصدت لموسيقى البوب وأحدثت تغييراً فيه, وقد ناشد ديلان بشكل كبير إلى الثقافة المضادة ثم المزدهرة. وفي البداية كان اسلوب ديلان مستوحى من أسلوب أداء ليتل ريتشارد، وتأليف الأغاني وودي غوثري، روبرت جونسون، وهانك وليامز ثم بدأ بتطوير اسلوبه الخاص سواء كان في الأداء أو كتابة الأغاني . ديلان يؤدي على الغيتار،البيانو، والهارمونيكا. منذ عام 1994 ديلان قد نشر له ستة كتب من الرسومات واللوحات , وعرضت أعماله في المعارض الفنية الكبرى. كموسيقي باع ديلان أكثر من 100 مليون أسطوانة في جميع أنحاء العالم مما يجعل منه واحداً من الفنانين الأكثر مبيعاً من أي وقتاً مضى. وقد تلقى العديد من الجوائز بما في ذلك جائزة نوبل للآداب 2016.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو