البث الحي

الاخبار : الاخبار

49997380_2246288532319657_409862325261041664_n

الأستاذ والمترجم  » لزهر الزناد  » يقدم كتاب « مدخل في النحو العرفني »في معهد تونس للترجمة

 استقبل معهد تونس للترجمة يوم الجمعة 11 جانفي  2019 الأستاذ والمترجم  » لزهر الزناد  » ضمن سلسلة لقاءاته الدورية لتقديم كتاب « مدخل في النحو العرفني » للكاتب الأمريكي « Ronald Langacher » من تقديم الاستاذ « خالد ميلاد » .

استهل الأستاذ « خالد ميلاد » اللقاء بشكر معهد تونس للترجمة والإثناء على جهود الأستاذ « لزهر الزناد » في ترجمة كتاب « مدخل في النحو العرفني » الذي اعتبره بمثابة الثروة العلمية. و »الزناد  » أستاذ تعليم عالي منذ سنة 2013 مختص في الترجمة الانقليزية ورئيس لجنة التربية والانتداب في الترجمة له العديد من المؤلفات التي لازالت تدرس إلى اليوم في التعليم العالي وفي رسالة الماجستير من بينها: « دروس في البلاغة العربية »، « نسيج النص »، « الإشارات النحوية »، « نصوص في الدلالة »، « اللغة والجسد » وعديد المؤلفات الأخرى، وقد اختص الأستاذ « الزهار » في تعريب النصوص وخاصة مؤلفات « رونالد لانجاكير » الذي يعتبره ملهمه وهو الذي أدمن على قراءة مؤلفاته منذ أن كان طالبا قبل أن يختص في ترجمة كتبه و »لانجاكير » لساني أمريكي وجامعي في قسم اللسانيات وهو من ابرز المنظرين المؤسسين في النحو العرفني.

« معهد تونس للترجمة حلق عاليا حين انتقل إلى صرح مدينة الثقافة، هذا المكسب الكبير ملتقى جميع المعارف والأنشطة في مكان واحد، وفي تجمع الفنون تخلق الأفكار والأنشطة الجديدة ويولد الإبداع  » هكذا بدا الأستاذ « الازهر الزناد » مداخلته لتقديم مؤلفه « مدخل في النحو العرفني » مراجعة الأستاذ » الحبيب عبد السلام » الذي لم ينس توجيه الشكر له.

وقد أصر »لزهر الزناد » على استعمال مصطلح « العرفني » لأنه خاص به ويريد تكريسه عوضا عن السائد والمألوف لأنه الأبسط حسب رأيه.

وفي تقديمه للكتاب قال « على قارئ هذا الكتاب أن يتمتع بحد أدنى من التكوين الأساسي في اللسانيات ليكون قادرا على فهمه ويجب أن يقرأ على مهل حتى يتسنى للقارئ فهمه وليكون هناك تفاعل بينهما  »
ويتضمن الكتاب عددا كبيرا من الفهارس أضافها الكاتب وثبت المصطلحات باللغات الثلاثة التي تشمل 207 مصطلحا ويضم أكثر من 200 مرجعا يذكرها « لانجاكير » في مقدمته وهو عرض للنظريات في النحو العرفني بتفاصيله كما أنه نسخة مطولة ومعمقة وجامعة من مؤلفاته ويثير العديد من القضايا في المادة اللسانية، في النحو وفي الدلالة.

كما يحتوي الكتاب على أربعة أقسام مع هوامش لكل فصل وغالبا ما يدرس لطلبة المرحلة النهائية في الجامعة وطلبة سنة أولى ماجستير للمختصين في النحو واللسانيات

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو